أفضل برامج مكافحة الفيروسات

افضل برامج مكافحة الفيروسات

أفضل برامج مكافحة الفيروسات

آخر تحديث: 3 يوليو 2022

لا شكّ أنّ أوّل ما يتبادر إلى الذهن عند شراء جهاز حاسوب جديد هو تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات، ولهذا نبدأ بالبحث عن أفضل مضاد فيروسات. فقد تطوّرت صناعة الفيروسات تماما كما تتطوّر التّكنولوجيا من حولنا كلّ يوم. وأصبح التصدّي لها صعبا يحتاج دوما إلى اليقظة نحو كلّ ما نقوم به على شبكة الأنترنت وكلّ ما نثبّته من برامج على أجهزتنا. لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال قائمة بأفضل مضاد فيروسات للكمبيوتر ومختلف الأجهزة، وذلك بعد أن قمنا باختبارها لاختيار الأفضل فقط. كما سنشرح لكم أكثر عن أسباب حاجتكم إلى برامج مكافحة الفيروسات لحماية أجهزتكم. وسنشارككم بأساليبنا لاختيار أفضل برامج مكافحة الفيروسات، فتابعوا معنا قراءة المقال.

أفضل مضاد فيروسات

أصبح البحث عن أفضل مضاد فيروسات لويندوز 10 وغيرها من أنظمة التشغيل أمرا ضروريا لا يمكن الاستغناء عنه. فكثيرا ما تدخل فيروسات ضارّة إلى حواسيبنا فتقوم بإتلاف ملفّات مهمّة، أو تقوم بغلق النّظام وطلب مقابل مالي. ورغم الحذر فلا يمكننا أن نمنع كلّ برنامج ضارّ، فقد تطوّرت الفيروسات بشكل كبير لتمرّ إلى أجهزتنا دون أن ننتبه لها.

افضل برامج مكافحة الفيروسات

والحقيقة أنّ عملية اختيار أفضل مضاد فيروسات ليست بالأمر السّهل. إذ يجب أن يتمّ ذلك بناء على عدّة معايير لتضمن أنّه برنامج قادر على حجز مختلف أنواع الفيروسات قبل أن تقوم بإتلاف نظام جهازك. ولهذا قمنا هنا بعملية تمحيص للعديد من برامج مكافحة الفيروسات لاختيار الأفضل فقط. إذ يمكنك أن تختار أيّا من البرامج على قائمتنا لتتمتّع بحماية كبيرة من الفيروسات.

منهجية اختيار أفضل مضاد فيروسات

اختيار أفضل مضاد فيروسات للكمبيوتر ليس بالأمر السّهل، إذ يتطلّب ذلك اختبارا دقيقا واطّلاعا على كلّ ما يقدّمه البرنامج من ميزات. ولأجل هذا نقدّم لك هنا منهجيتنا في اختيار قائمة أفضل مضاد فيروسات لويندوز 10 ومختلف أنظمة التشغيل. إذ يمكنك من خلال الاطّلاع على هذه المعايير أن تتأكّد بأنّ البرامج الموجودة في القائمة هي برامج قويّة استطاعت أن تتجاوز الاختبار حسب هذه المعايير. كما ستفيدك هذه المعايير للاختيار مستقبلا حينما ترغب بالحصول على برنامج حماية من الفيروسات لأجهزتك، وذلك لتختار الأفضل.

الحماية

أهمّ عامل يجب أن نضعه في الحسبان عند اختيار أفضل مضاد فيروسات هو ما يقدّمه من حماية. إذ يجب أن تكون أفضل برامج مكافحة الفيروسات قادرة على حماية جهازك بفعالية من هجمات الفيروسات. كما يجب أن تكون قادرة على حمايتك من مختلف أنواع الفيروسات، وذلك لكيلا تكون مضطرا لاقتناء برنامج لكلّ نوع من الفيروسات. وقد أخذنا هذا العامل كأوّل عامل لاختيار قائمتنا.

اكتشاف التهديدات بفعالية

من المهمّ حتما اختبار مدى فعالية اكتشاف البرنامج للفيروسات الّتي تهاجم الجهاز لاختيار أفضل مضاد فيروسات للكمبيوتر. وهو ما قمنا بفعله لنستطيع اختيار البرامج الفعّالة.

تأثيرها على نظام التّشغيل

اختيار برنامج لمكافحة الفيروسات لا يعني أن يكون برنامجا ضخما يأخذ الكثير من قدرة نظام التشغيل في جهازك. ولهذا من الأفضل وضع هذا العامل في الحسبان لكيلا يتسبّب ذلك في إبطاء نظام التّشغيل ممّا يعيق قيامك بمختلف نشاطاتك عليه.

ميزات إضافية

هناك الكثير من البرامج الّتي تقدّم ميزات إضافية لمنحك المزيد من الفعالية. ولهذا قد يكون أمرا جيّدا أن تحصل على تلك الميزات الإضافية حين حصولك على برنامج مكافحة فيروسات جيّد. ومن الميزات الإضافية الّتي يمكنك الحصول عليها: شبكة خاصّة افتراضية VPN، الرّقابة الأبوية، برنامج إدارة كلمات المرور وغيرها.

سهولة الاستخدام

أن يكون البرنامج سهل الاستخدام وبواجهة بسيطة هو أمر مهمّ حتما، ولا تتمتّع كلّ برامج مكافحة الفيروسات بهذه الخاصّية. لذلك قمنا باختيار قائمة أفضل مضاد فيروسات لويندوز 10 وغيرها من أنظمة التشغيل مراعين فيها مدى سهولة الاستخدام.

السّعر

عليك أيضا أن تنتبه إلى سعر برنامج مكافحة الفيروسات. فلا يجب أن يكون السّعر مرتفعا عمّا يقدّمه من خدمات. وإن كان يقدّم خدمات إضافية تجعل سعره مرتفعا، فعليك أن تتأكّد بأنّها خدمات فعّالة تستحقّ ذلك السّعر.

خدمة العملاء

خدمة العملاء هي حتما عامل مهمّ في اختيار أيّ برنامج. إذ من المهمّ أن تحصل على دعم محترف وفي وقت قصير حينما تواجهك مشكلة ما. ولهذا قد قمنا بمراعاة مدى فعالية خدمة العملاء لاختيار أفضل برامج مكافحة الفيروسات.

لماذا عليك استخدام برامج مكافحة الفيروسات؟

كما قلنا سابقا، الفيروسات تتطوّر بشكل كبير، وقد أصبح خطرها أكبر ممّا كان عليه من قبل. إذ من الممكن أن يحدث دخول أحدها إلى جهازك بتعطيل الجهاز وإتلاف كلّ ما فيه من ملفّات. وقد يتمّ أيضا اختراق حساباتك كالبريد الإلكتروني أو فيسبوك أو غيرها. وسيحدث ذلك الكثير من المشاكل إن تمّ استخدامها بشكل سيّء. ولتجنّب كلّ هذه المشاكل الّتي قد تتحوّل إلى مشاكل قانونية إن لم تتحرّك بسرعة لحلّها، فمن الأفضل لك أن تهتمّ باختيار برنامج مكافحة فيروسات محترف يقوم بالكشف عن الفيروس وقت دخوله إلى الجهاز ومنعه من الوصول إلى نظامك أو ملفّاتك. وبهذا تتجنّب الكثير من المشاكل وتضمن أنّ ملفّاتك آمنة.

البرامج المجّانية ليست جيّدة بما يكفي

هناك برامج لمكافحة الفيروسات تقدّم خدمات مجّانية بالفعل، لكن عليك أن تعلم أنّها لا تقدّم سوى حماية أساسية. إذ لا يمكن لهذه البرامج أن تكتشف مختلف أنواع التّهديدات في الوقت الفعلي وتقوم بمنعها مثل البرامج المدفوعة. ولهذا إن كنت تعتمد على تلك البرامج ذات الحماية الأساسية فأنت حتما تعرّض نفسك لخطر الاختراق.

افضل برامج مكافحة الفيروسات

ولأجل هذا من الأفضل أن تلقي نظرة على قائمة أفضل مضاد فيروسات للكمبيوتر وتختار منها ما يناسبك. فستجد بينها حتما برنامجا بسعر مناسب وبحماية متقدّمة تحمي جهازك من الخطر. كما أنّها برامج تحمل ميزات إضافية مثل شبكة خاصّة افتراضية أو مدير كلمات المرور وغيرها من الميزات المفيدة بسعر جيّد.

تدابير إضافية لحماية أجهزتك من الفيروسات

صحيح أنّه يلزمك اقتناء برنامج مكافحة الفيروسات لتستطيع حماية أجهزتك منها. لكن هناك تدابير أخرى يجب عليك اتّباعها لتضمن حماية لأجهزتك، إذ كثيرا ما تتسبّب عدم المبالاة في دخول الفيروسات وإتلاف الملفّات المهمّة الّتي نحتاجها. ومن أفضل التّدابير الّتي يجب اتّباعها:

  • ألّا تفتح أيّ رسائل بريد إلكتروني مجهولة أو مريبة، وألّا تضغط على روابط مريبة. فقد انتشرت بكثرة ظاهرة التصيّد عن طريق رسائل البريد الإلكتروني. وحينما يتمّ فتح الرّوابط المرسلة عليها فقد تحوي تلك الرّوابط فيروسا يدخل حينها إلى جهازك لأنّك قمت بدعوته. ولهذا يكون الوعي مهمّا لعدم الوقوع في مثل هذا الخطأ.
  • ألّا تقوم بتثبيت برامج مجهولة على برنامجك، وكذا تلك البرامج غير القانونية. فقد تحاول أحيانا برامج أو إضافات على المتصفّح من دخول جهازك حيما تدخل موقعا مريبا. وإن لم تنتبه لخطواتك فقد تضغط على أحد تلك البرامج موافقا على تثبيتها، ما يجعلك تقوم بإدخال الفيروس إلى جهازك بيدك. ولهذا من الأفضل الابتعاد عن أيّ مواقع مريبة توفّر تحميل برامج غير قانونية.
  • أن تستخدم متصفّحا جيّدا وتقوم بتفعيل الجدار النّاري دوما. وهو أمر مهمّ لمنع أيّ مواقع ضارّة من إرسال فيروسات إلى جهازك.
  • أن تقوم دوما بتحديث نظام التّشغيل ويندوز وكذا مختلف البرامج الّتي تستخدمها على جهازك.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل مضاد فيروسات للكمبيوتر؟

تناسب البرامج في قائمتنا بأفضل مضاد فيروسات لويندوز 10 مختلف أنظمة التّشغيل على الكمبيوتر، سواء ويندوز 7 أو 8 أو 10، أو أجهزة ماك. ولهذا يمكنك اختيار أيّ منها واستخدامه على جهازك للحصول على الحماية. فإمكانية تقديم هذه البرامج لتطبيقات تناسب مختلف الأجهزة باشتراك واحد هو أمر مميّز فعلا.

ما هو أفضل مضاد للفيروسات للأندرويد؟

البرامج المعروضة في قائمتنا بأفضل مضاد فيروسات لويندوز 10 ليست مخصّصة للحواسيب فقط. إذ تقدّم أيضا حماية لمختلف الأجهزة، بما في ذلك أنظمة أندرويد. لذلك إن كنت قلقا من دخول الفيروسات إلى هاتفك وترغب بحمايته، فاقتناء أحد تلك البرامج سيمنحك حماية لحاسوبك ولهاتفك معا، وهي حتما صفقة جيّدة.

الخلاصة

كان هذا مقالنا عن أفضل برامج مكافحة الفيروسات. فقد شرحنا لك فيه أهمّية الحصول على حماية جيّدة على أجهزتك لتحمي نفسك من مخاطر الفيروسات. كما شرحنا لك أيضا منهجيتنا لاختيار قائمتنا بأفضل مضاد فيروسات لويندوز 10 وغيرها من أنظمة التشغيل، وذلك لتطّلع على كيفية الاختيار، ولكي تكون واثقا بأنّ قائمتنا تحمل البرامج القويّة والموثوقة فقط. ورغم أنّك قد تفضّل استخدام البرامج المجّانية، إلّا أنّنا بيّنا في هذا المقال بأنّك لن تحصل على الحماية المتقدّمة من خلالها. ولهذا من الأفضل استثمار بعض المال على برنامج حماية قويّ لكيلا تندم لاحقا. وقد راعينا أن تكون البرامج بأسعار مناسبة تستطيع الاختيار من بينها. كما أنّها برامج بميزات إضافية وبسعر مغري.

ولا ننسى طبعا أنّ الوعي مهمّ تماما كأهمّية استخدام برنامج مكافحة فيروسات قويّ. ولهذا قدّمنا لك في مقالنا هذا بعض التّدابير المهمّة الّتي يجب اتّباعها دوما لكيلا تكون سببا في دخول الفيروسات إلى جهازك.

وفي الأخير نرجو أن يكون مقالنا هذا مفيدا لك للتعرّف على أهمّية استخدام برنامج مكافحة فيروسات قويّ على أجهزتك. كما نرجو أن تجد برنامجا يناسب احتياجاتك ضمن قائمتنا بأفضل مضاد فيروسات للكمبيوتر.

أفاست مضاد الفيروسات

أفاست مضاد الفيروسات

نتحدّث في هذا المقال عن برنامج أفاست مضاد الفيروسات. فإن كنت مهتمّا باستخدام هذا البرنامج لحماية أجهزتك من خطر الفيروسات، فأنت في المكان الصحيح. حيث سنوضّح في هذه المراجعة الشاملة إيجابيات ...

قراءة المزيد

افضل برنامج مكافح فيروسات 2022

افضل برنامج مكافح فيروسات 2022

افضل برنامج مكافح فيروسات من البرامج مالمهمة جدا لك إذا كنت تبحث عن أمانك وأنت تتصفح الإنترنت؟ هل ترغب في زيادة جدار الحماية لمعلوماتك وأنشطتك؟ نحن سنقوم نيابة عنك بهذه المهمة، ونوصي لك بأفضل برامج ...

قراءة المزيد

ما هي البرمجيات الخبيثة؟

ما هي البرمجيات الخبيثة؟

البرمجيات الخبيثة عبارة عن كابوس لكلّ مستخدم حاسوب، ولا أحد يستمتع بالتعامل معها. ولتتعلّم أكثر عن هذه البرمجيات وكيف يمكنك تجنّبها، تابع معنا قراءة هذا المقال الّذي يفصّل في تعريف البرامج الضارة ...

قراءة المزيد

Norton

Norton

برنامج نورتن من البرامج المشهورة للحماية ضدّ الفيروسات، ويُعتبر أحد أفضل البرامج في السّوق. فإن كنت ترغب بمعرفة مدى صحّة ذلك وإن كان هذا البرنامج يستحقّ هذه الشّهرة، فستجد الإجابة في هذا المقال ...

Malwarebytes

Malwarebytes

برنامج Malwarebytes من البرامج المشهورة للحماية من البرمجيات الخبيثة. فإذا ما كانت ترغب باستخدامه، فلا شكّ بأنّك تتساءل عن مدى فعاليته وإن كان قادرا على توفير الحماية اللّازمة الّتي تحتاجها. ...

McAfee

McAfee

برنامج مكافي انتي فايروس هو أحد البرامج المشهورة للحماية من الفيروسات. فإن كنت تبحث عن حماية لجهازك وبياناتك وتتساءل إن كان برنامج مكافي مناسبا، فأنت في المكان الصحيح. إذ سنقدّم لك في هذا المقال ...

Show next
WeNeedPrivacy.com