أفاست مضاد الفيروسات

عرض الجمعة السوداء

أفاست مضاد الفيروسات

نتحدّث في هذا المقال عن برنامج أفاست مضاد الفيروسات. فإن كنت مهتمّا باستخدام هذا البرنامج لحماية أجهزتك من خطر الفيروسات، فأنت في المكان الصحيح. حيث سنوضّح في هذه المراجعة الشاملة إيجابيات وسلبيات هذا البرنامج لتقرّر إن كان مناسبا لاحتياجاتك، فتابع قراءة هذا المقال.

آخر تحديث: 20 نوفمبر 2022

نظرة شاملة

تمّ إطلاق برنامج أفاست مكافحة الفيروسات سنة 1995، ليصبح من أشهر البرامج للحماية من الفيروسات. يملك هذا البرنامج أكثر من 435 مليون مستخدم نشط شهريا، كما يقع مقره في براغ بجمهورية التشيك.

خصائص البرنامج حماية كلمة المرور

أمّا عن خصائص هذا البرنامج، فهي كما يلي:

  • Real Site
  • Sandbox
  • درع الدخول عن بعد
  •  درع البيانات الحساسة
  •  خاصّية درع الكاميرا
  •  حماية كلمة المرور
  • مسح البيانات
  • جدار الحماية المتقدم
  • تنظيف المتصفّح
  • SecureLine VPN
  • Cleanup Premium

أسعار أفاست مضاد الفيروسات

يملك برنامج Avast Antivirus ثلاث نسخ: نسخة مجّانية وأخرى ممتازة ونسخة شاملة.

أسعار أفاست مضاد الفيروسات

تقدّم النسخة المجّانية الخصائص الأساسية للبرنامج، بينما تقدّم النسختان المدفوعتان خصائص متقدّمة، كما يصل عدد الأجهزة إلى 10. يؤكّد البرنامج على حصول المشترك على ضمان استعادة المال لمدّة 30 يوم.

من الجدير بالذكر بأنّه هناك شكاوى من بعض المستخدمين بشأن مواصلة البرنامج سحب رسوم الاشتراك حتى بعد إلغائه، ولهذا يجب الحذر والانتباه لهذه النقطة.

ملخّص البرنامج

الخصائص القيمة
الإصدارات المتوفّرة Avast One Essential, Avast One, Premium Security
تسجيل دخول متعدّد من ="1-10" أجهزة
الأجهزة المتاحة Windows, macOS, Android, iOS
ضمان استعادة المال 30
يبدأ السعر من 50.28 $ (4.19 $ دولار في الشهر)
اشتراك مجّاني غير متاح

الأمن

ننتقل الآن في مراجعة أفاست الشاملة إلى الحديث عن الأمن. وحينما يتعلّق الأمر بالأمن، فإنّ أفضل طريقة هي إخضاع البرنامج لاختبارات من أجل معرفة مدى قدرته على منع البرمجيات الخبيثة من الوصول إلى الجهاز.

لكن قبل أن نتحدّث عن ذلك، من المهمّ أن نشير إلى أنّ أحد التحقيقات قد كشف بأنّ برنامج أفاست مكافحة الفيروسات يقوم ببيع بيانات تصفّح المستخدمين إلى طرف ثالث، وقد ظهرت هذه الحقيقة للعلن سنة 2020. وقد تمّ الحصول على هذه البيانات من متصفّح أفاست ومن البرنامج نفسه.

حصلت هذه الانتهاكات دون علم المستخدمين ودون الحصول على إذن منهم. وقد اعترف المسؤولون بحقيقة بيعهم لهذه البيانات، وأكّدوا بأنّ الانتهاكات ستتوقّف، لكن لا يضمن أحد مدى مصداقية ذلك. ولهذا بدلا من استخدام برنامج قد يضرّ خصوصيتك، نحن نوصي ببرنامج Norton الآمن والموثوق.

لنعد الآن إلى أداء البرنامج للحماية من الفيروسات، وذلك عن طريق اختبارين هما مسح الفيروسات والحماية في الوقت الفعلي.

مسح الفيروسات

أظهرت نتائج اختبار البرنامج لاكتشاف الفيروسات في مراجعة Avast بأنّه يقوم بأداء جيّد، حيث استطاع العثور على 99.8 بالمئة من الفيروسات. لكن بالمقابل، هناك برامج استطاعت العثور على الفيروسات بنسبة 100 بالمئة خلال الاختبار، مثل برنامج Norton.

من الجدير بالذكر بأنّ أفاست مضاد الفيروسات يقوم بإطلاق تحذيرات مزيّفة، ولهذا قد تحتاج للتحقّق من كلّ ملفّ على حدة في مثل هذه الحالات.

يملك هذا البرنامج 6 أنواع من المسح هي كالتالي: المسح الشامل، المسح الموجّه، مسح بدء التشغيل، المسح السريع، المسح الذكي، المسح المخصّص.

الحماية في الوقت الفعلي

نعني بالحماية في الوقت الفعلي أن يستطيع البرنامج اكتشاف البرمجيات الخبيثة ومنعها من الوصول إلى الجهاز فورا لعدم حصول أيّ أضرار. وقد استطاع أفاست مكافحة الفيروسات تجاوز هذا الاختبار بنسبة مرتفعة تتراوح بين 98 بالمئة إلى 100 بالمئة. وبهذا يمكننا القول بأنّ أداء هذا البرنامج جيّد فيما يخصّ الحماية في الوقت الفعلي، لكنّ برنامج Norton يتفوّق عليه.

أفاست مكافحة الفيروسات

أداء أفاست مضاد الفيروسات

يمكن ملاحظة بعض البطء عند استخدام مضادات الفيروسات بشكل عام، ولا يقتصر الأمر على أفاست فقط. ومن الأفضل دوما استخدام جهاز بأداء عالي لتجاوز هذه المشاكل، أو التحقّق من التطبيقات المفتوحة في وقت واحد.

عندما تقوم بمسح سريع باستخدام البرنامج، فلن يستغرق ذلك وقتا طويلا ولن يؤثّر على أداء جهازك. أمّا حينما يتعلّق الأمر بالمسح الشامل، فسيستغرق وقتا أطول، كما قد يجعل من الجهاز أبطأ قليلا. ولهذا بشكل عام، يمكننا القول بأنّ أفاست مكافحة الفيروسات يقوم بأداء جيّد.

البدء باستخدام البرنامج

البدء باستخدام Avast Antivirus أمر سهل ولا يتطلّب معرفة تقنية. فكلّ ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • التوجّه إلى الموقع وتحميل البرنامج.
  • فتح البرنامج باستخدام Run as administrator.
  • تثبيت البرنامج من الواجهة الظاهرة.
  • بمجرّد انتهاء التثبيت، يمكنك البدء بمسح جهازك.
  • إن كنت قد قمت بشراء النسخة الممتازة، فيمكنك تفعيلها بعد انتهاء التثبيت.

للأسف بعض الخصائص لن تعمل بشكل جيّد إلّا بعد إعادة تشغيل الجهاز.

خصائص البرنامج

يقدّم برنامج أفاست مضاد الفيروسات خاصّية المسح للكشف عن الفيروسات، حيث يمكنك من خلاله اكتشاف الفيروسات قبل دخولها لمنعها من الإضرار بالجهاز، كما يمكنك أيضا حمايته من هجوم البرمجيات الخبيثة. ومن خلال مختلف أنواع المسح، يمكنك فحص الجهاز بأكمله أو فحص ملفّات معيّنة، كما يمكنك اختيار الملفّات الّتي لا ترغب بأن يتمّ فحصها. وعند العثور على فيروسات، فإنّ البرنامج يقوم بعزلها لتستطيع التعامل معها.

لكن إضافة إلى هذه الخصائص، هناك خصائص أخرى يقدّمها البرنامج لمستخدميه، وقد قرّرنا في مراجعة Avast Antivirus هذه أن نشرح لك كلّ خاصّية من هذه الخصائص.

Real Site

تقوم هذه الخاصّية بحماية المستخدم من عمليات تحويل DNS إلى مواقع مزيّفة تقوم بسرقة بياناتك. ويقوم أفاست مضاد الفيروسات بهذا من خلال الربط بين اتصالك وبين خادم DNS الخاصّ بالبرنامج للتحقّق من أيّ موقع تقوم بدخوله بأنّه الموقع الصحيح.

خصائص البرنامج Real Site

Sandbox

تسمح لك هذه الخاصّية بتصفّح موقع ما أو فتح تطبيق ما بشكل معزول وآمن تماما. تقوم هذه الخاصّية بحماية جهازك من أيّ ضرر من خلال عزل نشاط معيّن، وتفيد في تجربة تطبيقات مشبوهة أو غير موثوقة دون المخاطرة بالإضرار بجهازك.

درع الدخول عن بعد

تسمح لك هذه الخاصّية بالتحكّم بعناوين IP الّتي ترغب بالسماح لها بالاتصال بجهازك عن بعد، حيث تستطيع منع كلّ العناوين غير المسموح لها من الاتصال بجهازك.

 درع البيانات الحساسة

تقوم هذه الخاصّية بمسح وحماية بياناتك الحسّاسة من الدخول غير المسموح به أو من البرمجيات الخبيثة، وذلك من خلال التحكّم في التطبيقات القادرة على دخول تلك البيانات. وتعني البيانات الحسّاسة كلّ المعلومات الشخصية الّتي تؤدّي إلى انتهاك خصوصيتك إن تمّ الدخول إليها.

 حماية كلمة المرور

تفيد هذه الخاصّية في منع البرمجيات الخبيثة من دخول كلمات السر الخاصّة بك ومنع تغييرها أو مسحها، وذلك على متصفّحات كروم وفايرفوكس وإيدج ومتصفّح أفاست.

 خاصّية درع الكاميرا

كما هو واضح من الاسم، تقوم هذه الخاصّية بحماية الكاميرا الخاصّة بجهازك من أن يتمّ الدخول إليها من قبل البرمجيات الخبيثة واستخدامها لالتقاط صور أو مقاطع فيديو وإرسالها إلى جهة ثالثة.

حذف البيانات

تسمح لك هذه الخاصّية بحذف ملفّاتك بشكل كامل بحيث لا يمكن استعادتها، وهي خاصّية مفيدة لضمان ألّا يقوم أيّ شخص بالحصول على تلك الملفّات واستخدام ما فيها بشكل يسبّب لك الضرر.

جدار الحماية المتقدم

من خلال جدار الحماية، يمكنك حماية جهازك من التواصل مع برمجيات غير مسموح بها أو من تسرّب بياناتك إلى جهة ما، كما يمكنك أيضا حمايته من محاولات التطفّل من قبل قراصنة الإنترنت. تستطيع ضبط هذه الخاصّية لتطبيقات معيّنة لضمان الحماية حينما تستخدم تلك التطبيقات.

تنظيف المتصفّح

تساعد هذه الخاصّية المدمجة في المسح الذكي للفيروسات في التحقّق من الإضافات على متصفّحك لإزالة أيّ إضافة مشبوهة قد تسبّب ضررا لجهازك.

SecureLine VPN

يقدّم هذا البرنامج خدمة VPN مع خدمة الحماية من الفيروسات، لكن يمكنك الحصول عليها من خلال اشتراك مدفوع منفصل.

Cleanup Premium

تساعد هذه الخاصّية على تحديد المشاكل الّتي تقوم بإبطاء سرعة جهازك، حيث يقدّم لك اقتراحات عن كيفية التعامل معها لتحسين أداء الجهاز بشكل عام. يمكنك استخدام هذه الخدمة عن طريق اشتراك مدفوع منفصل.

خصائص البرنامج جدار الحماية المتقدم

سهولة الاستخدام

يملك برنامج Avast Antivirus تقييما متوسّطا فيما يتعلّق بسهولة الاستخدام، حيث يملك واجهة نظيفة، لكن قد يكون صعبا استخدامها والعثور على ما تبحث عنه، خاصّة مع ظهور عدّة نوافذ تطلب منك الاشتراك في النسخة الممتازة.

التوافق مع أنظمة التشغيل

يتوافق برنامج أفاست مضاد الفيروسات مع مختلف أنظمة التشغيل ويندوز وماك وأندرويد وiOS، وهذا يعني بأنّك تستطيع حماية مختلف أجهزتك من خطر الفيروسات عبر الإنترنت.

خدمة العملاء

لا يقدّم برنامج أفاست مضاد الفيروسات الكثير من الخيارات لخدمة العملاء. حيث يمكنك الاطّلاع على مركز المعلومات والحصول على معلومات مفيدة عن كلّ ما يتعلّق بالخدمة. أمّا إن لم تعثر على ما تبحث عنه، فسيكون عليك الاتصال بالخدمة وطرح استفساراتك أو مشكلتك.

مقارنات مع برامج أخرى

أفاست مضاد الفيروسات وNorton

يُعتبر كلّ من أفاست وNorton من البرامج المشهورة في سوق برامج مكافحة الفيروسات. ومن خلال المقارنة بينهما، تبيّن بأنّ Norton يملك خصائص أفضل وحماية أقوى ضدّ الفيروسات، ولهذا فبرنامج Norton أفضل من أفاست.

أفاست مضاد الفيروسات وMcAfee

حينما نقوم بالمقارنة بين هذين البرنامجين، فمن الصعب معرفة أيّهما أفضل لأنّهما متقاربان جدّا. لكن يمكننا القول بأنّ أداء وتجربة McAfee أفضل قليلا من برنامج أفاست.

أفاست مضاد الفيروسات وMalwarebytes

كلا هذين البرنامجين يملك قدرة عالية على الحماية من الفيروسات وخصائص مميّزة، لكنّ برنامج Malwarebytes أفضل من ناحية الأداء وخدمة العملاء وسهولة الاستخدام.

الخلاصة

كان هذا مقالنا المفصّل عن برنامج Avast Antivirus. ومن خلال هذه المراجعة، يمكننا القول بأنّه برنامج جيّد لحماية أجهزتك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، لكنّ انتهاكات الخصوصية فيه مقلقة. ولهذا نحن ننصح باستخدام برنامج Norton الموثوق، فهو برنامج قادر على اكتشاف مختلف المخاطر ومنعها من الوصول إلى جهازك، كما يتمتّع بأداء جيّد وخصائص ممتازة.

Avast
برنامج مشهور لمكافحة الفيروسات
8.4 إجمالي الدرجات
تقييم برنامج أفاست مضاد الفيروسات

برنامج مشهور لمكافحة الفيروسات يقدّم أداء جيّدا وحماية جيّدة.

الخصوصية والحماية
9
الخصائص
8.5
خدمة العملاء
9
السعر
8
سهولة الاستخدام
8.5
إيجابيات
  • حماية ممتازة.
  • خصائص مفيدة.
  • نسخة مجّانية.
سلبيات
  • ينتهك الخصوصية.
  • أداء متوسّط.

أحبّ أن أقضي وقتي على الإنترنت ليلا ونهارا، وأحبّ عملي، فأنا خبير بالحاسوب والأمان. بصفتي كاتبا في هذا الموقع، يمكنني أن أمنح شغفي الحرّية الكاملة، وهو أن أكتب عن المواضيع المهمّة مثل أمن البيانات والاتصال المشفّر. أحبّ أيضا أن أطّلع على أحدث المنتجات والبرامج لتجربتها ومشاركة مراجعتي لها مع قرّاء هذا الموقع.

سنكون سعداء لسماع أفكارك

اترك تعليقا

WeNeedPrivacy.com