عرض الجمعة السوداء

panda dome antivirus

إن كنت مهتمّا باستخدام برنامج Panda Antivirus لحماية جهازك من الفيروسات، فستفيدك هذه المراجعة كثيرا. إذ سنقدّم في هذا المقال مراجعة شاملة لهذا البرنامج، كما سنتحدّث عن إيجابياته وسلبياته وعن البدائل المتوفّرة في السوق. فتابع معنا قراءة هذا المقال.

آخر تحديث: 20 نوفمبر 2022

نظرة شاملة على البرنامج

برنامج Panda Dome Antivirus هو برنامج يقدّم نسخة مجّانية وأخرى مدفوعة. تمّ إطلاق هذا البرنامج سنة 2009 ويقع مقرّه في إسبانيا. يقدّم هذا البرنامج خدمة لا بأس بها في مجال الحماية من الفيروسات، كما يقدّم أيضا خدمة السحابة لفحص الفيروسات (Panda Cloud Antivirus).

مراجعة panda antivirus

أمّا عن خصائص هذا البرنامج، فهي كما يلي:

  • مضاد فيروسات.
  • الحماية في الوقت الفعلي.
  • التصفّح الآمن.
  • الجدار الناري.
  • حماية الواي فاي.
  • وضع اللّعب.
  • خدمة VPN.
  • المراقبة الأبوية.
  • مولّد كلمات السر.
  • فحص الويب المظلم.
  • تنظيف الحاسوب.
  • إدارة التحديثات.

عيوب البرنامج

صحيح بأنّ برنامج Panda Antivirus يقدّم خدمة متوسّطة ويمنحك نسخة مجّانية (Panda free Antivirus) تماما يمكنك استخدامها لحماية جهازك من الفيروسات، إلّا أنّ البرنامج يملك بعض العيوب الّتي تجعلك تفكّر في استخدام برنامج آخر، فخطر دخول فيروسات وبرمجيات خطيرة إلى جهازك هو أمر لا يجب أن تتهاون فيه. ومن ضمن عيوب هذا البرنامج نذكر:

  • حماية متوسّطة لا تفي بالغرض: إذ لا يستطيع البرنامج العثور على جميع الفيروسات، كما لا يستطيع حظر دخولها وحماية جهازك في الوقت الفعلي بفعالية، ولهذا قد يكون من الخطير الاعتماد عليه.
  • حظر محدود لعناوين الويب المشبوهة: لا ينجح البرنامج في التعرّف على جميع عناوين الويب الخطيرة الّتي يجب حظرها.
  • الفحص الشامل بطيء: يستغرق الفحص الشامل وقتا طويلا مقارنة ببقيّة البرامج في السوق.
  • يؤثّر على أداء الجهاز: يؤثّر هذا البرنامج على أداء الجهاز، حيث يتسبّب في جعله بطيئا ما قد يعيقك عن القيام بأنشطتك.

بدائل لبرنامج Panda Antivirus

كما رأينا في الفقرة السابقة من مراجعة Panda Antivirus، يملك هذا البرنامج  بعض النقائص الخطيرة الّتي تجعلك تفكّر مرّتين قبل استخدامه، ولهذا من الأفضل الاطّلاع على البدائل الموجودة قبل أن تقرّر استخدامه. ولأجل ذلك، نقدّم لك قائمتنا بأفضل برامج مضاد فيروسات، وهي قائمة محدّثة قمنا بتحضيرها وفقا لاختبارات محدّدة:

أسعار البرنامج

panda antivirus سعر

تبيّن خلال مراجعة مضاد للفيروسات Panda بأنّه يملك أربع خطط يمكنك اختيار ما يناسبك منها، وهي كالتالي:

  • Panda Dome Essential: وهي أرخص خطّة، حيث تمنحك الخصائص الأساسية للبرنامج.
  • خطّة Panda Dome Advanced: وهي الخطّة المتقدّمة بسعر أغلى من الخطّة السابقة، وتمنح خصائص متقدّمة مثل المراقبة الأبوية.
  • Panda Dome Complete: هذه الخطّة الشاملة أغلى سعرا من سابقتها، وتمنح المزيد من الخصائص الإضافية المفيدة مثل مولّد كلمات المرور.
  • خطّة Panda Dome Premium: وهي الخطّة الممتازة الّتي تأتي بأغلى سعر، كما تمنح كلّ خصائص البرنامج، إضافة إلى خدمة العملاء المتوفّرة طوال الوقت.

يشير البرنامج في موقعه إلى إمكانية تجربة الخدمة لمدّة شهر كامل مجّانا.

يقدّم البرنامج أيضا نسخة مجّانية تقدّم خدمة مضاد فيروسات أساسي. أمّا عن الخطط المدفوعة، فسعرها مرتفع نوعا ما مقارنة ببرامج أخرى أفضل متوفّرة في السوق بخدمات أفضل وأسعار أفضل.

ملخّص البرنامج

الخصائص القيمة
الإصدارات المتوفّرة Panda Dome Essential, Panda Dome Advanced, Panda Dome Complete, Panda Dome Premium
تسجيل دخول متعدّد من 1-∞ أجهزة
الأجهزة المتاحة Windows, macOS, Android, iOS
ضمان استعادة المال 30
يبدأ السعر من 26.24 $ (2.99 $ دولار في الشهر)
اشتراك مجّاني أجل

أمان البرنامج

فحص الفيروسات

وجدنا خلال مراجعة Panda Antivirus بأنّه يملك ثلاثة أنواع من فحص الفيروسات:

  • المناطق الخطيرة: حيث يقوم البرنامج بفحص الأماكن الّتي تختبئ فيها عادة البرمجيات الخبيثة مثل الذاكرة والكوكيز.
  • فحص شامل: إذ يقوم البرنامج في هذا الفحص بفحص كلّ شيء، بما في ذلك الملفّات والبرامج.
  • فحص مخصّص: ويعني أن تقوم باختيار الأماكن أو الملفّات الّتي ترغب بفحصها بشكل خاصّ.

يقوم هذا البرنامج بعمل لا بأس به فيما يخصّ فحص الفيروسات، حيث استطاع العثور على 90 بالمئة من الفيروسات عند وضعه تحت الاختبار. وخلال الاختبار، قام البرنامج بتأشير ملفّات عادية على أنّها ملفّات خبيثة، وهو ما قد يؤدّي إلى الحصول على نتائج غير صحيحة عند استخدامه للحماية.

فيما يخصّ فخص الأماكن الخطيرة، فقد استغرق البرنامج حوالي 3 دقائق فقط للانتهاء من الفحص. أمّا فيما يخصّ الفحص الشامل، فقد استغرق البرنامج ما بين ساعة إلى ساعتين، وهو وقت طويل نوعا ما مقارنة ببرامج أخرى في السوق.

الحماية في الوقت الفعلي

تعني الحماية في الوقت الفعلي أن يتعرّف مضاد الفيروسات على الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بمجرّد محاولة دخولها إلى جهازك، وأن يقوم بعزلها وإبلاغك عنها. وحينما تمّ اختبار برنامج Panda Antivirus فيما يخصّ الحماية في الوقت الفعلي، فقد تبيّن بأنّه استطاع العثور على 80 بالمئة من المخاطر الّتي حاولت دخول الجهاز. وهذه النسبة هي حتما نسبة متدنّية تنذر بالخطر، إذ يملك البرنامج احتمالية كبيرة بعدم ملاحظة البرمجيات الخبيثة وقت دخولها الجهاز.

البرامج panda antivirus

أداء البرنامج

حينما تمّ اختبار أداء برنامج Panda free Antivirus على جهاز الحاسوب، فقد تبيّن بأنّه يقوم بإبطاء الجهاز. فإذا ما قمت فقط بالتصفّح، فربّما لن تشعر بتأثّر أداء حاسوبك، لكن إن قمت بأنشطة أخرى على جهازك، فقد تلاحظ التأثير. وهو ما يسبّب تجربة غير مريحة ويجعل من استخدام البرنامج عائقا.

البدء باستخدام البرنامج

تحميل برنامج Panda free Antivirus وتثبيته ليس بالأمر الصعب. إذ يمكنك وبخطوات بسيطة الحصول على البرنامج والبدء باستخدامه. ولنشرح لك كيفية فعل ذلك، هذه هي خطوات الحصول عليه:

  • اذهب إلى موقع برنامج Panda Antivirus.
  • اضغط على زرّ التحميل وابدأ بتحميل البرنامج.
  • بعد التحميل، افتح التطبيق، ثمّ قم بتثبيت البرنامج من خلال التعليمات على الشاشة.
  • بعد انتهاء التثبيت، أعد تشغيل الحاسوب، وبهذا يمكنك استخدام البرنامج الآن.

خصائص البرنامج

إضافة إلى خدمات البرنامج لحماية أجهزتك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والحماية في الوقت الفعلي من المخاطر، سنتحدّث في مراجعة مضاد للفيروسات Panda هذه عن الخدمات الإضافية الّتي يقدّمها البرنامج، وهي كما يلي:

خدمة VPN

يقدّم البرنامج خدمة VPN مجّاني ضمن خطط الاشتراك، حيث يمكنك استعماله لتغيير عنوان IP وقت الحاجة.

المراقبة الأبوية

يقدّم البرنامج ضمن خصائصه خاصّية المراقبة الأبوية، إذ تساعدك هذه الخاصّية على مراقبة المحتوى الّذي يدخله أطفالك لحمايتهم من مخاطر الإنترنت.

التصفّح الآمن

يمكنك من خلال هذا البرنامج التصفّح بأمان، إذ تساعد هذه الخاصّية على مراقبة المواقع الّتي تزورها وحظر أيّ روابط مشبوهة.

الجدار الناري

يمكنك الحصول على خدمة الجدار الناري ضمن خصائص هذا البرنامج للحصول على المزيد من الحماية.

حماية الواي فاي

يمكنك الحصول على الحماية من القراصنة عند اتصالك بشبكات الواي الفاي.

وضع اللّعب

هذه الخاصّية تعني تفعيل وضع خاصّ بألعاب الفيديو لحماية اللّاعب من المخاطر الّذي تهدّده عن طريق الألعاب عبر الإنترنت.

مولّد كلمات السر

يقدّم لك هذا البرنامج خدمة مدير كلمات السرّ، حيث يمكنك من خلالها حفظ كلمات المرور الخاصّة بك بأمان، كما يساعدك على توليد كلمات سر قويّة لاستخدامها في أنشطتك على الإنترنت.

فحص الويب المظلم

تساعد خاصّية مراقبة الويب المظلم على الحصول على تنبيه إذا ما تمّت سرقة بريدك الإلكتروني أو كلمات السر الخاصّة بك، وذلك لتتصرّف بسرعة قبل فوات الأوان.

تنظيف الحاسوب

تساعدك هذه الخاصّية على تنظيف حاسبوك للحصول على المزيد من المساحة على نظامك ولجعل أداء الجهاز أسرع.

إدارة التحديثات.

هذه الخاصّية مصمّمة لمساعدتك على الحفاظ على نظام التشغيل في جهازك محدّثا دوما.

panda free antivirus

سهولة الاستخدام

اتّضح من مراجعة Panda Dome هذه بأنّه يملك واجهة سهلة الاستخدام. يملك البرنامج واجهتين مختلفتين تماما بين نظام التشغيل ويندوز ونظام التشغيل ماك، لكن من السهل العثور على ما تبحث عنه على كلا الواجهتين، كما تتواجد كلّ الخصائص المهمّة على الواجهة، ولهذا لن تضطرّ إلى البحث عن بعض الخصائص.

خلال مراجعة Panda Cloud، تبيّن لنا بأنّ واجهة البرنامج تشبه واجهة تطبيق هاتفي، ولهذا قد يكون التعوّد عليها أمرا صعبا. إضافة لذلك، لا تقدّم واجهة البرنامج على أجهزة ماك الكثير من الخصائص مثلما تفعل على ويندوز. وينطبق ذلك على تطبيقات الهواتف، سواء أندرويد أو iOS، إذ تقدّم كلّ واجهة تجربة مختلفة، وهو ما يجعل من استخدام البرنامج على أجهزة مختلفة أمرا صعبا بسبب عدم امتلاكها نفس الخصائص على الواجهة.

التوافق مع الأجهزة

من خلال مراجعة مضاد للفيروسات Panda بأنّه يوفّر تطبيقات أصلية لأنظمة التشغيل ويندوز وماك وأندرويد وiOS. لا يقدّم البرنامج تطبيقا لنظام التشغيل لينكس.

خدمة العملاء

تبيّن من مراجعة Panda Antivirus بأنّه لا يملك أفضل خدمة للعملاء. إذ يوفّر البرنامج خدمة العملاء عن طريق البريد الإلكتروني ومركز المعلومات للمستخدمين العاديين، بينما لا يمكن دخول خدمة العملاء عن طريق الدردشة الفورية والهاتف إلّا لمشتركي الخطّة الممتازة.

لكن للأسف لن تحصل على خدمة جيّدة على الدردشة الفورية، إذ ستحصل على ردود عامّة لا تساعد أبدا، ونفس الأمر يحصل عبر البريد الإلكتروني، مع وقت انتظار طويل في كلا الحالتين. ولهذا ستجد صعوبة كبيرة في الحصول على المساعدة من خدمة العملاء في حال ما احتجت إليها.

الخلاصة

وبهذا نكون قد وصلنا لختام هذه المراجعة الشاملة لبرنامج Panda Antivirus. وقد شرحنا فيها كلّ شيء عن هذا البرنامج، كما تحدّثنا عن مميّزاته وعيوبه وأدائه في الاختبارات. ورغم أنّ البرنامج يقدّم خدمة لا بأس بها ويمكنك استخدام نسخته المجّانية بشكل مجّاني كلّيا، إلّا أنّ نقائصه تجعله غير مناسب لجميع الاستخدامات.

ولهذا إن أردت الحصول على برنامج مضاد فيروسات جيّد وآمن، فنحن ننصحك ببرنامج Norton الّذي يوفّر حماية شاملة لأجهزتك، كما يمنحك خصائص إضافية مميّزة بأسعار مناسبة.

6.5 إجمالي الدرجات
تقييم برنامج Panda Antivirus

برنامج مضاد فيروسات يقدّم خدمة لا بأس بها.

الخصوصية والأمان
7
الخصائص
7
خدمة العملاء
6
السعر
6
سهولة الاستخدام
6.5
إيجابيات
  • يوفّر نسخة مجّانية.
  • يوفّر خصائص إضافية.
سلبيات
  • لا يقدّم حماية كافية.
  • يؤثّر على أداء الجهاز.
  • الفحص الشامل بطيء.

أحبّ أن أقضي وقتي على الإنترنت ليلا ونهارا، وأحبّ عملي، فأنا خبير بالحاسوب والأمان. بصفتي كاتبا في هذا الموقع، يمكنني أن أمنح شغفي الحرّية الكاملة، وهو أن أكتب عن المواضيع المهمّة مثل أمن البيانات والاتصال المشفّر. أحبّ أيضا أن أطّلع على أحدث المنتجات والبرامج لتجربتها ومشاركة مراجعتي لها مع قرّاء هذا الموقع.

سنكون سعداء لسماع أفكارك

اترك تعليقا

WeNeedPrivacy.com