ฺBitwarden

Bitwarden هو أحد أهم البرامج لإدارة كلمات المرور التي تتميز بالأمان الفائق والسعر المناسب. تعتمد الخدمة المفتوحة المصدر على تخزين المعلومات الحساسة في قبو مشفر للحفاظ على السرية والتأمين. وتتميز بإنها تقدم مجموعة واسعة من التطبيقات الملحقة مثل تطبيق سطح المكتب والويب والهاتف وغيرها. هذا المقال هو مراجعة Bitwarden حيث سنتعرف على تفاصيل البرنامج وما يقدمه من مزايا وعروض.

آخر تحديث: 3 يوليو 2022

نظرة عامة:

مراجعة Bitwarden

يقع مقر شركة بت واردن في سانتا باربرا في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وتقدم البرنامج الخاص بها على هيئة مصدر مفتوح. تأسست الشركة على يد كايل سبيران وأنطقت أول نسخة من البرنامج يوم 10 أغسطس في عام 2016 وتم تطوير البرنامج بلغة سي شارب و تايب سكريبت. الآن يتوفر البرنامج بالعديد من اللغات وبنسخ تناسب جميع أنظمة التشغيل تقريباً مثل: أندرويد، آي أو أس، لينكس، ويندوز وغيرها.

يعد بت واردن من أفضل -أن لم يكن أفضل- برنامج لإدارة كلمات المرور لمختلف الأنظمة والأجهزة. تعتمد الشركة على الشفافية والتعاون كأساس لإدارة البرنامج المفتوح المصدر وتهدف دائماً لتكون على القمة بما تقدمه من عروض ومزايا.

تهدف الشركة إلى تقدم برنامج إدارة كلمات مرور مميز ومختلف عما هو متواجد في السوق، حيث تقدم عروض رائعة من ناحية الاشتراك والقيمة المادية وكذلك تقدم مزايا عديدة لا تتواجد بسهولة عند المنافسين.

تخضع بت واردن للقواعد المطبقة المتعلقة بجمع البيانات واستخدمها والمعمول بها في الولايات المتحدة وأوروبا في إطار حفظ الخصوصية كما أنها تخضع إلى لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية. يأتي بت واردن بالعديد من المزايا: الأمان الفائق، نسخة مجانية رائعة، سهولة الاستخدام، رخيص، مفتوح المصدر، إمكانية الاستخدام على العديد من الأجهزة والأنظمة المختلفة وغيرها الكثير.

السعر:

سعر Bitwarden وخطة

يأتي بت واردن بخطط اسعار مختلفة تناسب الجميع. هناك خطط مخصصة للأفراد وخطة ممتازة للأفراد وخطتين للعائلات وخطط مدفوعة مخصصة للشركات، بالإضافة إلى النسخة المجانية الأساسية.

الخطة الأساسية المجانية تتضمن جميع المزايا والخصائص وبلا أي رسوم. ولكن يمكنك دفع 10$/عام لإضافة خصائص تأمينية إضافية كتسجيل الدخول من خطوتين والوصول السريع إلى خدمة العملاء والدخول الطارئ. كل هذا مقابل 10$ فقط كل عام، تمنحك نسخة فردية ممتازة بالإضافة إلى تخزين سحابي مشفر بسعة 1 غيغابايت.

الخطة العائلية الأساسية تشمل شخصين فقط مجاناً وتقبل المشاركة بين شخصين فقط لا أكثر وبالتالي لا تقبل أكثر من كلمتي مرور. يمكن تحديث هذه الخطة إلى خطة مدفوعة مقابل 3.3$/ شهرياً (تدفع سنوياً) والتي تمنحك عدد لا نهائي من كلمات المرور بالإضافة إلى انها متاحة لـ6 أشخاص وتقدم 1 غيغابايت من التخزين السحابي المشفر.

خطط الأعمال تنقسم إلى قسمين: أولاً خطة الفريق المصغر وتكلفتها 3$ شهرياً من كل مستخدم تدفع سنوياً وتتضمن العديد من المزايا مثل مجموعات المستخدمين والوصول إلى RESTful API. هناك ايضاً خطة للشركات الكبيرة والتي تكلف 5$ شهرياً لكلل مستخدم تدفع سنوياً وتتضمن مزايا أكثر تعقيداً كتنظيم SSO واستعادة كلمة المرور لمدير وغيرها من المزايا.

نظرة مختصرة:

الخصائص القيمة
تسجيل دخول متعدّد من ∞ أجهزة
الأجهزة المتاحة Windows, macOS, Linux, Android, iOS
ضمان استعادة المال 30
التشفير لم يكشف
يبدأ السعر من
اشتراك مجّاني أجل

التأمين:

التشفير

البيانات التي يقوم بت واردن بتشفيرها تعد في أمان تام لأسباب عديدة. أولاً، يستخدم بت واردن واحدة من أعقد اساليب التشفير وهي AES-256، والتي يتم استخدمها لتشفير كلمات المرور الخاصة بك في قبو كلمات المرور في البرنامج. وحسابياً، يستغرق فك هذا التشفير ملايين السنين حتى يتم الوصول إلى كلمة المرور.

يطلق العديد عن أسلوب AES-256 أسم التشفير العسكري. طبقاً لـCure53، فإن Bit Warden يعد من أفضل برامج تشفير كلمات المرور، حيث لا يتم إرسال كلمات المرور الخاصة بك إلى طرف بت واردن، بل يتم تشفيرها إلى رموز SHA-256 ويتم حفظ هذه الرموز حتى تقوم انت بإدخال البيانات والحصول على كلمة السرو الخاصة بك، لا أحد يمكنه معرفة كلمات المرور الخاصة بك سواك.

مستخدمين النسخ الممتازة يحصلون على خصائص إضافية مثل التأمين المزدوج Duo Security و YubiKey ومفاتيح حماية USB، كل هذا بالإضافة إلى وجود أداة مصادقة يمكن استخدمها دون اللجوء إلى برامج إضافية.

هندسة الإثبات بلا كشف

الإثبات بلا كشف (Zero-knowledge architecture) هي طريقة تشفير تستخدمها بت واردن لا تسمح لأي طرف بمعرفة كلمة المرور الخاصة بك سواك، حيث يتم تشفير كلمات المرور الخاصة بك وكلمة المرور الماستر إلى رموز عشوائية على جهازك أنت وبالتالي لا يمكن لأي طرف عكس هندسة هذا التشفير والوصول إلى بيانتك.

خادم بت واردن يستقبل فقط الرموز المشفرة من بريدك الإلكتروني وبيانتك ولا يستقبل المعلومات الحقيقة، يتم تكرار هذه العملية في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول.

هندسة الإثبات بلا كشف تمكن الخادم من معرفة أنه هناك كلمة مرور تخصك على الخادم ولكن لا يمكن لأي طرف فك هذا التشفير والكشف عن كلمة المرور سواك أنت، لأنك أنت من تملك التشفير على جهازك وليس على الخادم.

هذا يعني أن مدى التأمين في بت واردن ببساطة لا يقارن ومن المستحيل اختراقه.

المصادقة في خطوتين

بالرغم من أنه هناك تشفير صارم وحماية فائقة على البيانات، ولأن بت واردن يضع كل شيء في الاعتبار، بما في ذلك الأخطاء البشرية كإعطاء كلمة المرور الماستر لشخص أو سرقتها بشكل مادي أو إمكانية تخمينها، فبالرغم من كل هذا، لا يمكن ايضاً الوصول إلى بيانتك، حيث تعد خطوة المصادقة في خطوتين عقبة في ذلك.

المصادقة في خطوتين هي عملية تأمينية إضافية تتم بعد تسجيل الدخول والتي تعمل على إرسال كود للاستخدام مرة واحدة إلى هاتفك في رسالة SMS او إلى أداة التحقق.

هذه الخطوة تضمن أن الشخص الذي يريد الوصول إلى البيانات هو الشخص نفسه الذي يمتلك البيانات وإمكانية فك التشفير. كود المرور العشوائي الذي يتم إرساله إلى هاتفك أو أداة التحقق يتم توليده عشوائياً وصالحاً لعدد محدود من الدقائق ولمرة واحدة.

المصادقة البيومترية

المصادقة البيومترية هي استخدام البيانات البيومترية المادية الفريدة كأداة تحقق للوصول للبيانات. مثل بصمة الأصبع والعين والوجه. بت واردن يقدم هذه الخاصية من التحقق لتسهيل وتوفير الوقت عند الدخول وايضاً لضمان السرية والأمان بنسبة 100%، حيث من المستحيل تزوير أو سرقة بصمة الأصبع.

مزامنة أمنة واستعادة البيانات

باستخدام بت واردن، يمكنك مزامنة كلمات المرور على جميع اجهزتك وانظمة التشغيل المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية استعادة البيانات وكلمات المرور بكل سهولة. كما أن البيانات التي يتم تخزينها سحابياً يتم تشفيرها بنفس الطريقة، وبالتالي فإن جميع بيانتك وكلمات المرور الخاصة بك وملفاتك المخزنة سحابياً في أمان تام لا يمكن الوصول إليها سوى عن طريقك.

كل هذه الامتيازات المتعلقة لمصادقة تسجيل الدخول وتشفير كلمات المرور تمنح درجة قاسية من التأمين الشامل الذي يضمن لك سرية بيانتك بشكل تام بلا أي قلق أو التفكير في السرقة والاختراق.

Bit warden

كيفية البدء في الاستخدام

  • قم بإنشاء حساب وتسجيل الدخول.
  • ثم قم بتأكيد بريدك الإلكتروني الذي قمت بإدخاله في التسجيل، حيث ستصلك رسالة تأكيد على صندوق البريد الخاص بك.
  • قم بتحميل البرنامج حسبما يناسب جهازك ونظام التشغيل الخاص بك.
  • ثم قم بتثبيت البرنامج وتحديث حسابك إلى حساب مميز.

المميزات (تختلف باختلاف نوع اشتراكك)

  • إضافة كلمات المرور.
  • استيراد وتصدير كلمات المرور من مصادر خارج البرنامج.
  • توليد وإنشاء كلمات مرور.
  • ملء خانة كلمات المرور التلقائي.
  • الكشف عن والتصديق على قوة كلمات المرور.
  • والمزايا أخرى مثل: الملاحظات المشفرة، الدفع بالبطاقات المدينة أو بطاقات الائتمان، مركز المشاركة، فحص OCR، الوصول بدون أنترنت (أوفلاين)، المعلومات الشخصية، ارقام التعريف المميزة ID، الفواتير، التواصل الطارئ، استخدام مدير كلمات المرور كأداة تحقق وغيرها الكثير من المميزات.

سهولة الاستخدام:

البرنامج يأتي بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام والتصفح، حيث يمكنك إتمام المهام الأساسية بكل بساطة وسهولة. كما أنه من السهل التحقق من الكفاءة ومعالجة الأخطاء. كل هذا لأن التصميم البصري للبرنامج وواجهة المستخدم سهلة الاستخدام وبسيطة وممتعة للنظر.

التوافق مع جميع الأنظمة:

Bit warden متوافق مع جميع أنظمة التشغيل المتاحة ومتوفر لجميع الأجهزة الذكية تقريباً. على أجهزة الحاسب الشخصي يتوفر لأنظمة: ويندوز، لينكس، ماك او آس. وعلى أجهزة الهواتف الذكية متوفر على أنظمة: أندرويد و أي أو أس.

كما أن التطبيق متوفر كملحق للمتصفحات المختلفة مثل :كروم، فايرفوكس، إيدج، بيرف، أوبرا وغيرها. حيث يمكنك استخدام التطبيق بدون تحميل.

Bitwarden في دي

خدمة العملاء:

Bit warden يأتي بخدمة عملاء ممتازة وفاعلة وسريعة الرد. يمكنك التواصل مع خدمة العملاء من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني والدردشة المباشرة. كما أن هناك قسم للمساعدة الذاتية والأسئلة الأكثر شيوعاً ومنتديات للمناقشة والمساعدة. يمكنك التواصل مع خدمة العملاء.

مقارنة مع البدائل:

Bitwarden vs برنامج NordPass

الفارق بين برنامج NordPass و Bitwarden ليس بالكبير، فـ برنامج NordPass يقدم المزيد من الخصائص التأمينية ولكن Bitwarden يأتي بسعر أفضل. ولكن يمكننا القول أن برنامج NordPass قد يكون الأفضل.

Bitwarden vs برنامج Dashlane

يعد Bitwarden أكثر تقدماً من برنامج Dashlane بما يقدمه من خصائص اضافية كأداة التحقق في خطوتين، ولكن برنامج Dashlane يقدم شمولية أكثر، لذا برنامج Dashlane قد يكون الأفضل.

Bitwarden vs برنامج Password Boss

الفارق بين Bitwarden و برنامج Password Boss ليس بالكبير، كلاهما متساوي تقريباً، ولكن الكثير يعتبر برنامج Password Boss هو الأفضل.

المخلص: 

نحنُ نعيش في عصر العالم الرقمي الإلكتروني، وتماماً كالعالم الحقيقي، حيث تحتاج قفلاً لأبوابك، فأنت ايضاً تحتاج قفلاً لعالمك الإلكتروني، Bit warden هو أحد هذه الأقفال المثالية التي تساعدك على حماية عالمك الإلكتروني.

برنامج Bit warden هو الاختيار الأمثل لسرية كلمات المرور، حيث انه يعمل بتشفير خارق ويمنحك العديد والعديد من المزايا والخصائص الإضافية إلى تعزز التأمين الخاص بك وتضمن سرية البيانات.

في خطوات بسيطة وواضحة، يمكنك الحصول على تشفير كامل لكلمات المرور الخاصة بك والاستمتاع بحماية شاملة وتشفير لبيانتك. ويمكنك استخدام البرنامج بدون تحميل، فقط قم بتثبت ملحق المتصفح واستخدمه مباشرةٌ أو يمكنك تحميل البرنامج منفصلاً لما يناسب نظام تشغيلك.

في مراجعة بت واردن هذه تعرفنا على العديد من الخصائص والمزايا، البرنامج متاح لجميع أنظمة التشغيل تقريباً ويقدم العديد من خطط الأسعار الوفيرة والتي تناسب الجميع.

قم بالتسجيل وتحميل بت واردن الآن واستمتع بالكثير والكثير من المزايا والعروض والتأمين الشامل. أحصل على راحة بال كاملة مع Bitwarden وقم بتأمين كلمات المرور الخاصة بك بتشفير عسكري خارق لا يمكن اختراقه.

8.2 إجمالي الدرجات
مراجعة Bitwarden: مزايا عديدة وتأمين شامل لكلمات المرور

Bitwarden يأتي بالكثير من المزايا التي تجعله أفضل برنامج لكلمات المرور. تمتع بالأمان الفائق والسعر المناسب، برنامج متوافق مع جميع أنظمة التشغيل..

الأمان والسرية
8.5
المميزات
8
الدعم
8
القيمة مقابل السعر
8
سهولة الاستخدام
8.5
إيجابيات
  • سهل الاستخدام.
  • مزايا رائعة ماقبل القيمة المالية.
  • المصادقة البيومترية.
  • توافق مع أنظمة التشغيل المختلفة.
سلبيات
  • واجهة التشغيل بدائية.

يقول البعض بأنّني تجسيد للإنترنت، ولا أعرف إن كانت هذه مجاملة أم لا. أحبّ أن أغوص عميقا في العالم الرقمي، وأملك سنوات عديدة من الخبرة في مجال التسويق عبر الإنترنت. فتتبّع كلّ تطوّر ومتابعة أحدث أخبار التقنية هما شغف حقيقي. ولكنّ الجزء المفضّل لديّ هو أمن الإنترنت وكيف يستطيع مستخدم الإنترنت أن يحمي نفسه وبياناته.

سنكون سعداء لسماع أفكارك

اترك تعليقا

WeNeedPrivacy.com