keepass

برنامج KeePass هو برنامج مجّاني مفتوح المصدر لإدارة كلمات السر، حيث يمنح المستخدم إمكانية تخزين واستخدام كلمات السر. في هذا المقال، سنقدّم مراجعة كاملة لهذا البرنامج نتعرّف فيها على ما يقدّمه من خدمات وما هي سلبياته وإيجابياته، كما سنقدّم البديل الأفضل لإدارة كلمات السر بأمان وفعالية، فتابع القراءة.

آخر تحديث: 2 أكتوبر 2022

نظرة شاملة

برنامج Kee Pass هو برنامج مجّاني مفتوح المصدر لإدارة كلمات السر. انطلق هذا البرنامج سنة 2003، ويقدّم خدماته بشكل رئيسي لأنظمة التشغيل ويندوز. يملك البرنامج تطبيقات لماك ولينكس، بينما لا يوفّر تطبيقات رسمية للهواتف.

keepass الإدخال التلقائي لكلمات السر

أمّا عن خصائص هذا البرنامج، فهي كما يلي:

  • يعمل دون الحاجة لتثبيته.
  • استيراد أكثر من 35 نوعا من الملفّات.
  • تنظيم كلمات السر في مجموعات.
  • الإدخال التلقائي لكلمات السر.
  • دعم أكثر من 45 لغة.
  • استخدام الإضافات.
  • مفتوح المصدر.

نقائص البرنامج

صحيح بأنّ هذا البرنامج مجّاني يمنحك القدرة على تخزين كلمات السر الخاصّة بك وإدارتها مجّانا، لكن كونه مجّانيا لا يعني أن نغضّ الطرف عن سلبياته الّتي قد لا تجعلك ترغب باستخدامه. فمن ضمن النقائص الّتي لاحظناها في هذا البرنامج نذكر:

  • هو برنامج مفتوح المصدر، ما يعني بأنّه ضعيف في مواجهة الثغرات الّتي قد يستخدمها القراصنة لمهاجمته.
  • لا يوفّر البرنامج تطبيقات للهواتف، كما لا يمكن تحميل تطبيقي ماك ولينكس دون المرور بمنصّات أخرى.
  • ينقص البرنامج الكثير من الخصائص الضرورية، حيث يعتمد على الإضافات الّتي يجب تحميلها جانبيا لاستخدام بعض الخصائص.
  • لا يقدّم البرنامج خدمة العملاء.
  • واجهة البرنامج قديمة جدّا وصعبة الاستخدام، كما لا تقدّم أيّ إرشادات للمستخدم.

ولهذا إن كنت تبحث عن برنامج آمن وجيّد وسهل الاستخدام لإدارة كلمات السر، فإليك قائمة بأفضل برامج إدارة كلمات السر في السوق والّتي يمكنك الاعتماد عليها كبدائل لهذا البرنامج:

الأسعار

برنامج KeePass هو برنامج مجّاني كلّيا، فهو برنامج مفتوح المصدر يمكن لأيّ شخص أن يساعد في تطويره، ويقدّم خدماته مجّانا كلّيا. وربّما يشرح هذا لماذا يحتاج هذا البرنامج إلى الكثير لينافس أفضل برامج إدارة كلمات السر الموجودة في السوق.

الملخّص

الخصائص القيمة
تسجيل دخول متعدّد من 1 أجهزة
الأجهزة المتاحة Windows
ضمان استعادة المال N/A
التشفير لم يكشف
يبدأ السعر من
اشتراك مجّاني أجل

الأمان

الأمان هو أكثر العوامل المهمّة عند اختيار برنامج إدارة كلمات السر، إذ من الضروري أن يكون البرنامج آمنا لأنّك تستخدمه لتخزين معلومات حسّاسة للغاية. ولهذا سنطّلع على مدى أمان هذا البرنامج من خلال التعرّف على التشفير الّذي يستخدمه، وعلى طبقات الحماية الّتي يضيفها وكيفية تعامله مع البيانات وكيفية تخزينها.

التشفير

فيما يخصّ التشفير، يستخدم برنامج Kee Pass تشفير 256-bit، وهو تشفير قويّ تستخدمه معظم برامج إدارة كلمات السر والمنظّمات العسكرية والشركات الكبرى. وهذا يعني بأنّ البرنامج يقوم بعمل جيّد فيما يخصّ تشفير البيانات.

نظام المعرفة الصفرية

يتمّ استخدام نظام المعرفة الصفرية للتأكّد من عدم إمكانية دخول البيانات إلّا للمستخدم، إذ لا يمكن لموظّفي الشركة الاطّلاع عليها، وهو نظام مفيد للتأكّد من أمان البيانات الحسّاسة مثل كلمات السر. يستخدم هذا البرنامج نظام المعرفة الصفرية، ما يمنحه تأكيدا بأمان البيانات الّتي يخزّنها المستخدمون عليه.

المصادقة الثنائية

يستخدم هذا البرنامج المصادقة الثنائية، لكنّه يقوم بذلك من خلال إضافة، وهو ليس أمرا عمليا. فإذا لم يقم المستخدم باستخدام تلك الإضافة أو كان لا يعرف كيف يحصل عليها، فلن يكون بإمكانه استخدام المصادقة الثنائية لإضافة المزيد من الحماية على تسجيل دخوله لحسابه.

المصادقة البيومترية

المصادقة البيومترية بدورها غير موجودة في هذا البرنامج إلّا من خلال استخدام إضافة، تماما كما هو الأمر مع المصادقة الثنائية.

النسخ الاحتياطي الآمن

يقدّم هذا البرنامج إمكانية مزامنة كلمات السر عبر السحابة، لكن لا يمكنك فعل ذلك إلّا من خلال استخدام الإضافة المخصّصة لذلك. فبدون تثبيت الإضافة، لن تكون قادرا على مزامنة كلمات السر الخاصّة بك لاستخدامها وقتما تريد.

keepass سهولة الاستخدام

البدء باستخدام البرنامج

عملية تثبيت برنامج KeePass واستخدامه قد تكون صعبة ومزعجة للبعض، فبينما يمكنك العثور على طريقة تحميل البرنامج على ويندوز بسهولة، سيكون عليك العمل بجهد أكبر لتحميله على ماك أو لينكس. إذ سيكون عليك تحميل منصّات أخرى واستخدامها من أجل الحصول على التطبيق. ولهذا لا يمكن لتجربة هذا البرنامج أن تضاهي برامج إدارة كلمات السر الأفضل في السوق مثل برنامج NordPass.

الخصائص

يعمل دون الحاجة لتثبيته

يمكن حمل تطبيق البرنامج على ذاكرة usb واستخدامه على أيّ جهاز دون الحاجة لتثبيته على ذلك الجهاز. ويعني ذلك بأنّ التطبيق يصبح تطبيقا محمولا سهل الاستعمال في أيّ وقت يريده المستخدم.

استيراد أكثر من 35 نوعا من الملفّات

يتيح هذا البرنامج إمكانية استيراد عدّة أنواع من ملفّات كلمات السر لتخزينها والبدء باستخدامها.

تنظيم كلمات السر في مجموعات

يمكنك ترتيب كلمات السر في مجموعات لترتيبها واستخدامها حسب الحاجة، حيث يمكنك تعديلها وإعادة ترتيبها كما يحلو لك.

الإدخال التلقائي لكلمات السر

يمكنك القيام بعملية الملء التلقائي لكلمات السر عند استخدامها على المواقع والتطبيقات الّتي تستخدمها. ويساعد ذلك في عدم بذل الوقت لكتابة كلمات السر كاملة عند دخول حساباتك المختلفة.

البدء باستخدام keepass

دعم أكثر من 45 لغة

يمكن تحويل التطبيق إلى أكثر من 45 لغة بسهولة، وهو ما يعني استخداما أسهل للبرنامج من قبل مختلف المستخدمين من كلّ أنحاء العالم، دون إيجاد صعوبة في فهم الإعدادات أو محاولة البحث عن ترجمة للكلمات الصعبة الّتي لا يمكن فهمها.

استخدام الإضافات

يعتمد برنامج Kee Pass على الإضافات الّتي يمكنها إضافة أيّ خاصّية إلى هذا التطبيق. يمكن صنع هذه الإضافة من قبل المستخدمين لأنّه برنامج مفتوح المصدر. وتفيد هذه الإضافات في إضافة عدّة خصائص لهذا التطبيق بسهولة، وكلّ ما عليك فعله هو تحميل الإضافة واستخدامها للاستفادة من خاصّية معيّنة.

لكن في المقابل، قد تبدو فكرة الإضافات جهدا إضافيا غير ضروري بالنّسبة للمستخدمين، إذ يفضّل المستخدم أن يعثر على كلّ الخصائص الّتي يحتاجها في تطبيق واحد وعبر واجهة واحدة، ولهذا تشكّل الإضافات في هذا التطبيق نقطة ضعف لا تروق المستخدمين ويصعب التعامل معها بالنّسبة للكثير منهم.

مفتوح المصدر

هذا البرنامج هو برنامج مفتوح المصدر، حيث يمكن لأيّ كان رؤية كيف تمّت كتابته ويتأكّد من أمانه، كما يمنح إمكانية المشاركة في تطوير البرنامج. يمكن أيضا للمستخدمين استخدام البرنامج مع طرق تشفير مختلفة، كما يمكن ترجمة البرنامج إلى لغات أخرى ونقله إلى تطبيقات أخرى. وهو ما حدث مع التطبيق الهاتفي، حيث تمّ تطوير البرنامج بشكل غير رسمي للهواتف لأنّه لا يقدّم نسخة رسمية.

سهولة الاستخدام

يملك هذا البرنامج واجهة قديمة جدّا لا تساعد المستخدم على الإطلاق، فبدون تعليمات أو تلميحات عن كيفية استخدام البرنامج، سيكون عليك محاولة تعلّم استخدامه بنفسك. حينما تفتح التطبيق، ستجد واجهة بلون رمادي وقائمة جانبية للبدء باستخدام البرنامج. وحينما لا تعثر على خاصّية ما على الواجهة، فربّما يمكنك العثور عليها من خلال تثبيت إضافة ما، ولا يمكنك أن تتأكّد إلّا من خلال البحث.

صحيح بأنّ البرنامج مجّاني، لكن لا يعوّض ذلك عن استخدام برنامج كامل الخصائص بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام بدل هذا البرنامج.

keepass نظام

التوافق مع أنظمة التشغيل

يوفّر هذا البرنامج تطبيقا لنظام التشغيل ويندوز، وتطبيقا لماك وآخر للينكس، لكن لا يمكنك استخدام تطبيقي ماك ولينكس دون المرور بمنصّات أخرى تحتاج لتحميلها للحصول على التطبيق واستخدامه. أمّا بالنّسبة للهواتف، فلا يقدّم البرنامج أيّ تطبيقات، بينما توجد تطبيقات غير أصلية لأندوريد وiOS، يمكن الحصول عليها من خلال البحث.

ولهذا يمكننا القول بأنّ البرنامج لا يقوم بعمل جيّد فيما يخصّ التوافق مع أنظمة التشغيل، ومن الصعب الحصول على تطبيقات لمختلف أجهزتك من أجل تخزين كلمات السر الخاصّة بك عليها بسهولة.

خدمة العملاء

لا يملك البرنامج خدمة عملاء، فلا يمكنك التواصل معه لا عبر البريد الإلكتروني ولا الدردشة الفورية، وهو أمر صعب حقّا. بينما يمكنك العثور على المعلومات عن استخدام البرنامج عن طريق مركز المساعدة أو الأسئلة الشائعة.

مع عدم وجود خدمة عملاء تساعدك عند الحاجة، سيكون من الصعب حقّا استخدام هذا البرنامج. ولهذا قد يكون عليك البحث عن بديل أفضل في السوق مثل برنامج NordPass الّذي يلبّي مختلف الاحتياجات.

الخلاصة

كان هذا مقالنا الّذي تناول مراجعة شاملة لبرنامج إدارة كلمات السر KeePass. وقد شرحنا في هذه المراجعة عن الخدمات الّتي يقدّمها هذا البرنامج، وعن سلبياته ونقائصه. ويتّضح من هذه المراجعة بأنّ اختيار هذا البرنامج المجّاني لإدارة كلمات السر الخاصّة بك ليس الخيار الأفضل، بسبب كلّ النقائص الّتي ذكرناها في هذا المقال.

وبالمقابل، يمكنك أن تحصل على خدمات أفضل وأكثر أمنا مع خصائص متقدّمه مميّزة من خلال استخدام برنامج برنامج NordPass الّذي يُعتبر أحد أفضل البرامج في السوق، ولهذا نحن ننصحك بتجربة برنامج برنامج NordPass.

7.3 إجمالي الدرجات
تقييم برنامج KeePass

برنامج مجّاني لإدارة كلمات السر مفتوح المصدر.

الخصوصية والأمان
8
الخصائص
7.5
خدمة العملاء
7
السعر
7
سهولة الاستخدام
7
إيجابيات
  • مجّاني ومفتوح المصدر.
سلبيات
  • واجهة صعبة الاستخدام.
  • يحتاج لإضافات للحصول على الخصائص.
  • لا يقدّم تطبيقات أصلية للهاتف.

أحبّ أن أقضي وقتي على الإنترنت ليلا ونهارا، وأحبّ عملي، فأنا خبير بالحاسوب والأمان. بصفتي كاتبا في هذا الموقع، يمكنني أن أمنح شغفي الحرّية الكاملة، وهو أن أكتب عن المواضيع المهمّة مثل أمن البيانات والاتصال المشفّر. أحبّ أيضا أن أطّلع على أحدث المنتجات والبرامج لتجربتها ومشاركة مراجعتي لها مع قرّاء هذا الموقع.

سنكون سعداء لسماع أفكارك

اترك تعليقا

WeNeedPrivacy.com