معرفة الاي بي

عنوان IP الخاصّ بي

إن كنت تستخدم VPN مسبقا فليس هناك ما تخشاه، إذ يمكنك تصفّح شبكة الأنترنت بحرّية وأمان. أمّا إن كنت لا تفعل، فعليك أن تعلم بأنّه يتمّ حفظ تاريخ متصفّحك وعنوان IP الخاصّ بك على الشّبكة كلّ ما زرت موقعا ما أو استخدمت تطبيقا يستخدم البيانات.

كمثال على ذلك، أستطيع أن أعرف اللّغة الّتي يستخدمها حاسوبك، والمتصفّح الّذي تستخدمه، ونظام التّشغيل الّذي تعمل عليه، وحتّى عنوان IP الخاصّ بك وموقعك الآن (يبدو هذا مخيفا صحيح؟):

 

IP:
City:
Country:
ISP:

 

ما هو عنوان IP؟

تحتاج مختلف الأجهزة إلى عنوان IP للولوج إلى شبكة الأنترنت. فعنوان IP الخاصّ بك مميّز، إذ يمكن أن يكون ثابتا (يحدّده لك مزوّدك بخدمة الأنترنت، فلا يتغيّر أبدا)، كما يمكن أن يكون متغيّرا (يتغيّر بحسب رغبة مزوّدك بخدمة الأنترنت، أو خلال حوالي كلّ ساعة، أو عند كلّ إعادة تشغيل لجهاز التّوجيه).

يستطيع الأشخاص والشّركات والحكومات معرفة موقعك الّذي تتّصل منه بشبكة الأنترنت بدقّة، وذلك إذا ما استطاعوا الولوج إلى عنوان IP الخاصّ بك (الحقيقي)، إذ لا يهمّ إن كنت متّصلا عن طريق الأسلاك أو الواي فاي أو بيانات هاتفك المحمول.

إن كنت لا تريد لأيّ كان أن يتعرّف على عنوان IP خاصّتك الحقيقي (الّذي حصلت عليه من طرف مزوّدك بخدمة الأنترنت)، فكلّ ما عليك فعله هو إخفاؤه أو تغييره، وأفضل طريقة لفعل ذلك هي باستخدام VPN. HideMyAss كمثال هو مزوّد VPN موجّه لمن يرغب بإخفاء عنوان IP أو تغييره بشكل مستمرّ.

هل يخفي التصفّح الخاصّ عنوان IP الخاصّ بي؟

الجواب للأسف هو لا، فكلّ من وضع التصفّح المتخفّي من كروم والتصفّح الخاصّ من فايرفوكس لا يقومان بإخفاء عنوان IP. فعلامات التّبويب أو النّوافذ الخاصّة يمكنها أن تحمي بيانات تصفّحك المحلّية (على حاسوبك)، لكنّ هذه البيانات تنتقل بشكل واضح عبر الأنترنت حيث يمكن اعتراضها، كما أنّ عنوان IP الخاصّ بك يظلّ مرئيا لكلّ موقع تقوم بزيارته. الطّريقة الوحيدة لحماية نفسك هي باستخدام VPN.

كيف أخفي عنوان IP الخاصّ بي؟

الطّريقة الوحيدة لإخفاء عنوان IP هي باستخدام عنوان IP مختلف.

ولفعل ذلك، هناك حلّان متوفّران:

  1. استخدام بروكسي عن طريق إدخال عنوان بروكسي (عام أو خاص) في متصفّحك.
  2. الاتّصال بخدمة VPN للحصول على عنوان IP جديد. أنصح بهذا الحلّ لأنّ VPN يقوم أيضا بتشفير بياناتك لجعلك مجهولا تماما خلال اتّصالك بشبكة الأنترنت، حيث يمكن لكلّ أجهزتك (الهواتف والألواح الذكيّة والحواسيب) أن تتصّل بالأنترنت مستخدمة عنوان IP جديد، وذلك لحماية وتشفير كلّ بياناتك.

حماية عنوان IP الخاصّ بي عن طريق VPN

لقد قمتُ بكتابة عدد من المقالات على موقعي والّتي تركّز على حماية البيانات الشّخصية عبر الأنترنت عن طريق استخدام خدمة VPN.

كما قمت بتحديد واختبار أفضل مزوّدات VPN الموجودة في السّوق، والّتي تضمن الحماية بنسبة 100%، تلك الحماية الّتي لا يمكن أن تحصل عليها إلّا عن طريق VPN.

WeNeedPrivacy.com