مشاهدة القنوات السّعودية في الخارج – كيف تفكّ الحظر عن البثّ المباشر للقنوات السّعودية؟

ما يزعج أيّ مسافر خارج بلده هو عدم قدرته على مشاهدة القنوات الّتي اعتاد مشاهدتها، وذلك بسبب التّقييد الجغرافي، وهو ما يحصل مع مواقع القنوات السّعودية. فمثل هذه القنوات تقوم بحظر الدّخول على حسب موقعك، لذلك لن تستطيع مشاهدتها إذا ما غادرت السّعودية. لكن طبعا هناك حلّ لمثل هذه المشكلة، إذ يجعلك هذا الحلّ قادرا على مشاهدة البثّ المباشر للقنوات من أيّ مكان من العالم.

لماذا ليس ممكنا مشاهدة القنوات السّعودية في الخارج؟

يعود سبب الحظر الجغرافي إلى رخصة حقوق البثّ، إذ يقوم المنتجون بمنح ترخيص حصري للحقوق لمختلف محطّات البثّ. وبدورها تقوم هذه المحطّات بتقديم خدماتها للمناطق الّتي تنشط فيها، وبهذا يتمّ تقييد البثّ بالمستخدم المحلّي.

ونتيجة كلّ هذا هي عدم قدرتك على مشاهدة قناة السّعودية الأولى وأنت خارج السّعودية، ولو كنت قد دفعت المال لأجل ذلك وأنت فيها. فإذا ما كان إحدى العروض مرخّصا لقناة سعودية داخل السّعودية، فلن تستطيع دخوله وأنت خارجها إن كان مرخّصا لقناة أخرى في البلد الّذي تقوم بزيارته.

هل يمكنك دخول أيّ محتوى وأنت في الخارج؟

لا يبدو ذلك ممكنا، لأنّ مزوّدي القنوات لديهم عقود تراخيص مع المئات من مزوّدي المحتوى. ومن الأسهل في هذه الحالة أن يتمّ حظر دخولك إلى القناة على أن يتمّ حظرك من دخول البرنامج. فإذا ما زرت موقع بثّ القناة السّعودية الأولى أو استخدمت تطبيق SBC لمشاهدة البثّ المباشر للقنوات السّعودية، فقد لا تكون قادرا حتّى على الوصول إلى صفحتها الرّئيسية!

كيف يقوم مزوّد القنوات التّلفزيونية بحظر دخولك؟

الطّريقة المعروفة لفعل هذا هي استخدام تقنيات الموقع الجغرافي، لأنّ الحظر يتمّ بناءً على موقعك الجغرافي. لأجل تحديد موقعك، يقوم المزوّد بالتحقّق عنوان IP الخاصّ بك مقابل قائمة بيضاء وأخرى سوداء تحدّدان إذا ما كان مسموحا لك بالدّخول أم لا.

يملك المزوّد في هذه الحالة قائمة بكلّ عناوين IP المسجّلة في السّعودية، فإن لم يكن عنوانك من بينها، لن يسمح لك بدخول القنوات السّعودية ببساطة.

كيف تشاهد القنوات السّعودية عبر الأنترنت؟

الخبر السارّ أنّه هناك طرق لتجاوز عمليات التّقييد هذه، فإذا ما كنت خارج السّعودية الآن، سيساعدك هذا المقال على فكّ الحظر عن القنوات السّعودية في دقائق.

الأداة الّتي تسمح لك بمشاهدة القنوات السّعودية هي شبكة VPN. ولتعريف الشّبكة الافتراضية الخاصّة VPN فيمكننا أن نقول أنّها برنامج يقوم بمحاكاة موقعك في أيّ مكان من العالم، أو لنقل في أيّ مكان يقدّم فيه مزوّد VPN خادما. لذلك كلّما كانت الشّبكة أكبر كان ذلك أفضل!

يعمل خادم VPN كوسيط بين جهازك وبين المواقع الّتي تريد دخولها، فكلّ بياناتك تمرّ عبر هذا الخادم من خلال نفق مشفّر. وما يقوم به هذا الخادم هو زيارة المواقع بدلا عنك.

تجعل هذه التّقنية الموقع يعتقد أنّك خادم VPN، ولن يستطيع معرفة جهازك، بينما يكون عنوان IP الخاصّ بهذا الخادم مسجّلا في القائمة البيضاء لمواقع القنوات التّلفزيونية، ممّا يسمح للخادم بدخول المحتوى على تلك المواقع، ويقوم الخادم بإرسال الدّخول إلى جهازك.

وأخيرا، سيمكنك مشاهدة القنوات السّعودية كما لو كنت جالسا في منزلك، فشبكة VPN هي الحلّ المناسب لمشاهدة ما تريده. فمثلا باستخدام خادم في السّعودية ستشاهد القناة السّعودية الأولى أو القناة السّعودية الإخبارية، وباستخدام خادم في الولايات المتّحدة ستشاهد نتفليكس الأمريكية.

أفضل VPN لمشاهدة القنوات السّعودية على الأنترنت

ليس من السّهل أن تقارن بين شبكات VPN المتوفّرة في السّوق، لكن هناك بعض المعايير الّتي عليك أن تركّز عليها لتستطيع مشاهدة البثّ المباشر للقنوات السّعودية في الخارح:

  • أن تكون شبكة VPN سهلة الاستخدام من ناحية التّوصيل والتّشغيل، كما تملك واجهة جيّدة…
  • أن تتمتّع بسرعة عالية، فأنت تريد مشاهدة البثّ المباشر للقنوات السّعودية على الأنترنت.
  • أن تبحث عن قدرات الشّبكة على فكّ الحظر: سواء دائما أو بشكل منتظم أو من حين لآخر…

نذكّرك أيضا بأفضل 6 شبكات VPN الّتي تتطوّر بشكل منتظم في. حتما هناك بعض شبكات VPN الّتي قد تفوز أو تخسر وتفقد مكانها، لكنّنا ننصحك بهذه الخدمات في القائمة أدناه لأنّنا قد قمنا بتجربتها.

ما هو سعر الاشتراك في خدمة VPN؟

أنت تحتاج إلى شبكة VPN لمشاهدة القنوات السّعودية في الخارج، وبما أنّك في رحلة سياحية أو رحلة عمل لبضعة أيّام فلا شكّ أنّك لا تريد أن تنفق الكثير من المال.

كن حذرا من شبكات VPN المجّانية

أوّل ما ستجده خلال بحثك في غوغل هي شبكات VPN المجّانية، والّتي قد تجذب المستخدم غير الحذر. ولكنّ الحقيقة أنّه لا شيء مجّاني في هذه الأيّام، وتلك الشّركات الّتي توفّر هذه الخدمات المجّانية ليست حتما مؤسّسات غير ربحية.

فخلف تلك الخدمات المجّانية شبكة مع الأجهزة والبرمجيات والموظّفين، وبنية تحتية كهذه لا شكّ أنّها باهظة الثّمن. وكلّ هذا يعني أنّه عليهم الحصول على المال مقابل شيء ما، فما هو هذا الشّيء؟ والإجابة تكمن في بياناتك، إذ يمكنهم استخدامها لأغراض تجارية وبيعها بثمن مرتفع، وبهذا يمكن أن تنسى أمرا يُسمّى الخصوصية على الأنترنت.

إضافة إلى ذلك، لن تستطيع الحصول على خدمة VPN ممتازة مجّانا. أي أنّ شبكة VPN المجّانية قد تفشل في فكّ الحظر عن القنوات السّعودية، وسرعتها ستكون بطيئة جدّا لمشاهدة البثّ المباشر للقنوات السّعودية بشكل جيّد.

سعر شهري في متناول اليد

لن تحصل على شبكة VPN موثوقة مجّانا، لكنّك ستحصل عليها مقابل مبلغ بسيط، وهو حوالي 5 دولارات إلى 10 دولارات في الشّهر. وإن كنت لا تحبّ الالتزام بالدّفع، فيمكنك أحيانا أن تشترك ليوم واحد فقط. لكن إذا ما اشتركت لمدّة تفوق 6 أشهر، فإنّك ستحصل على سعر أفضل مع خصم يتجاوز 50%. وقد تحصل أحيانا على خصم 70% في بعض العروض!

تقدّم أيضا معظم شبكات VPN ضمان استرداد المال، لذلك يمكنك الاشتراك وتجربة خدماتهم، فإن لم تعجبك، كلّ ما عليك فعله هو إلغاء اشتراكك واسترجاع مالك كاملا.

حماية خصوصيتك على شبكة الأنترنت

فكّ الحظر عن القنوات التّلفزيونية السّعودية هو ميزة مشهورة لشبكات VPN، لكنّها ليست الميزة الوحيدة. فشبكات VPN تقوم أيضا بتحسين خصوصيتك وأمنك. تقوم هذه الشّبكات بصنع نفق مشفّر بين جهازك وبين الخادم، ما يعني أنّ بياناتك ستكون محميّة ضدّ المتطفّلين (سواء مزوّدك بخادم الأنترنت أو الحكومة أو المخترقون).

يقوم VPN أيضا بإخفاء عنوان IP الخاصّ بك من خلال استبداله بعنوان IP خاصّ بالخادم، ما يعني أنّ المواقع الّتي تزورها لا تعرف أنّك أنت من تقوم بتصفّحها، بل يعتقدون أنّه خادم VPN. فبينما يكون ضروريا أن يطّلعوا على الطّلب الّذي قمت به (ليستطيع الموقع إرسال المحتوى إليك)، إلّا أنّه ليس باستطاعتهم ربط هذه الطّلبات بعنوان IP الحقيقي الخاصّ بك.

ولأجل هذه الأسباب ننصحك بأن تستخدم VPN دائما حينما تتّصل بالأنترنت، وعلى كلّ أجهزتك. فبهذه الطّريقة لن تترك خلفك آثارا تدلّ على نشاطاتك على مختلف المواقع الّتي تقوم بزيارتها، فقد تدلّ المعلومات الّتي تتركها على موقعك وعلى هويّتك.

دليل كيفية فكّ الحظر عن القنوات السّعودية وأنت في الخارج

أنت الآن تعرف ما الّذي يلزمك لتستطيع مشاهدة القنوات السّعودية خارج الوطن، لكنّ هذه الخطوات البسيطة ستساعدك لتبدأ استخدام VPN. هذا الدّليل عبارة عن دليل عام، لكنّه يعمل مع معظم خدمات VPN.

  • اختر مزوّد VPN من القائمة أعلاه، فكلّها شبكات جيّدة
  • اضغط على الزرّ البرتقالي لدخول موقع VPN
  • قم بتسجيل حساب ثمّ اشترك في خدمة VPN (مثل ExpressVPN)
  • قم بتحميل وتثبيت شبكة VPN، ثمّ قم بفتح التّطبيق
  • على واجهة البرنامج قم باختيار خادم يقع في السّعودية
  • اضغط على زرّ “اتّصل”
  • اذهب إلى موقع القناة التّلفزيونية أو التّطبيق ثمّ قمّ بإعادة رفعه
  • تستطيع الآن أن تشاهد القناة السّعودية الأولى عبر الأنترنت، وعلى مختلف أجهزتك!

كان هذا دليلا عن كيفية مشاهدة البثّ المباشر للقنوات السّعودية وأنت خارج الوطن وكيفية فكّ الحظر الجغرافي عنها، كما ستجد على موقعنا الكثير من المقالات المفيدة المشابهة.

من فضلك اترك تعليق

اترك تعليقا

WeNeedPrivacy.com