لهذه الأسباب عليك استخدام VPN في المغرب

إن كنت لم تستخدم VPN المغرب (VPN Maroc) من قبل فربّما عليك أن تعيد التّفكير ثانية! فإذا ما أردت أن تدخل المواقع المحجوبة في المغرب وأن تتخطّى القيود الجغرافية، فأنت تحتاج إلى خدمة الشّبكة الافتراضية الخاصّة VPN لفعل ذلك. ربّما تتمتّع المغرب بحرّية الأنترنت، لكنّ تلك الحرّية جزئية، إذ تقوم السّلطات بإغلاق بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية إن رأت فيها مخالفة، كما أنّها تقوم بمراقبة الأنترنت بشكل عام بذريعة مكافحة الإرهاب. لكنّ السيّناريوهات الأكثر ضررا هي أن تقوم السّلطات بحظر تطبيقات يستعملها المغاربة بكثرة في الحياة اليومية ولا يستطيعون الاستغناء عنها، وهي تطبيقات المكالمات (voip)، مثل واتس آب وفايبر وسكايب، الحادثة الّتي وقعت سنة 2016.

لذلك إن كنت ترغب بأن تتجاوز حالات حظر مماثلة، وأن تتصفّح الأنترنت في المغرب بحرّية ودون مراقبة، فنحن ننصحك باستخدام خدمة VPN المغرب (مثل ExpressVPN)، حيث سنشرح لك في هذا المقال ما الّذي ستستفيده من استخدامك لخدمة VPN المغرب وكيف ستمنحك الأمان والخصوصية اللّازمين، إضافة إلى دخول المحتوى من مختلف دول العالم دون قيود وبسرعة اتّصال عالية.

3 أشهر مجاناً
ExpressVPN في المغرب

ااحصل على هذه الصفقة الحصرية من Express VPN.

حرّية الأنترنت في المغرب

تراجعت دولة المغرب في تصنيف مؤشّر حرّية الأنترنت سنة 2018 والّذي يطلق عليه اسم “فريدوم هاوس” إلى المرتبة 45 من 100، فقد قال التّقرير أنّ حرّية الأنترنت في المغرب جزئية، ورغم أنّ السّلطات تفنّد تلك المزاعم وتنفي وجود ما يطلق عليه المواقع المحجوبة في المغرب، إلّا أنّ التّقرير يثير القلق ويدعو للتّفكير في استخدام VPN في المغرب (VPN Maroc) لتفادي أيّ مشاكل.

جاء في تقرير مؤشّر حرّية الأنترنت أنّ سبب التّراجع يكمن أساسا في حملة الاعتقالات الّتي طالت النّشطاء والمدوّنين بسبب آرائهم على مواقع التّواصل، وذلك في خضمّ احتجاجات حراك الرّيف الّتي تعرفها المغرب، ولهذا صار لزاما على روّاد مواقع التّواصل الاجتماعي استخدام VPN في المغرب (VPN Maroc) لإخفاء هويّتهم ونشاطاتهم عن أعين المراقبة الحكومية.

رغم أنّ السّلطات المغربية تنفي قيامها بحجب أيّ مواقع إلكترونية لأيّ سبب كان مؤخّرا، إلّا أنّها كانت قد حجبت من قبل مواقع جماعة العدل والإحسان المغربية الّتي تراها معارضة للنّظام، وهذا يعني أنّ وجود مواقع إلكترونية ضمن المواقع المحجوبة في المغرب ليس أمرا مستبعدا، فالسّلطات المغربية ترى في حجب المواقع الّتي تشكّل خطرا عليها أمرا واجبا وحقّا طبيعيا، إذ أشار التّقرير إلى أنّ القوانين المرتبطة بمكافحة الإرهاب في المغرب تؤدّي إلى إغلاق بعض المواقع الإخبارية.

بالنّظر إلى وجود المراقبة من قبل السّلطات المغربية على الأنترنت وعلى مواقع التّواصل الاجتماعي، يرى المغربي أنّ حرّيته قد تكون محدودة، ولذلك من الأفضل أن يحمي نفسه باستخدام VPN المغرب، بخاصّة إن كان شخصا نشطا على مواقع التّواصل. وكما جاء في تقرير مؤشّر الأنترنت، فإنّ منشورا مسيئا للنّظام الملكي قد يكلّف صاحبه غرامة مرتفعة أو قد يؤدّي به إلى السّجن.

حظر تطبيقات المكالمات في المغرب

في واقعة كانت قد صدمت الشّعب المغربي وأثارت الكثير من السّخط، قامت السّلطات المغربية بحظر استخدام تطبيقات المكالمات عبر الأنترنت (voip)، وذلك في سنة 2016 ودون تقديم أيّ تفسير. مسّ هذا الحظر التّطبيقات الثّلاثة واتس آب وسكايب وفايبر، حيث لم يعد بالإمكان إجراء المكالمات الصّوتية والمرئية عن طريقها.

شمل هذا الحظر جميع الشّركات في المغرب، كما بدأ بحظر تطبيقات المكالمات على اتصالات 3جي و4 جي، بينما يتمّ العمل على حظرها أيضا على الواي فاي بعد ذلك. والحقيقة أنّ هذه الحادثة لم تكن الأولى من نوعها، إذ قامت اتّصالات المغرب من قبل بحظر استخدام فايبر وسكايب، ثمّ عادت ورفعت الحظر عنه.

أمّا عن سبب هذا الحظر، فقد قال المحلّلون أنّه يكمن في انخفاض إيرادات شركات الاتّصالات، وذلك بسبب استغناء النّاس عن استخدام الهاتف وإقبالهم على استخدام تطبيقات المكالمات الأسهل والأرخص سعرا. بينما قال محلّلون آخرون أنّ السّبب أمني، حيث أنّه من الصّعب مراقبة تلك الاتّصالات الّتي تتمّ عبر الأنترنت، على عكس الاتّصال الهاتفي المعتاد.

أثارت عملية الحظر هذه سخطا بين المغاربة، خاصّة بعد أن بدأت الشّركات بالبحث عن التّبريرات الّتي لم يكن أيّ منها مقنعا أو مقبولا، وتمّ شنّ حملة على مواقع التّواصل ضدّ هذا القرار، كما بدأ المغاربة بالبحث عن طرق لتجاوز الحظر. فرغم أنّ الحكومة تقول أنّها تبقي على حرّية الأنترنت فلا يوجد ما يسمّى بالمواقع المحجوبة في المغرب، إلّا أنّ حظر مثل هذه الخدمات المهمّة جعل المغربي يفكّر ثانية في مدى هذه الحرّية.

غزت محرّك البحث غوغل أسئلة المغاربة مثل “كيف أفكّ حظر الواتس” و”تحميل برنامج لفكّ حظر الواتس آب”، كما أقبل بعضهم على البحث عن VPN في المغرب (VPN Maroc) لتجاوز مثل تلك الحالة.

واتس اب في المغرب

ما الّذي تفعله لتجاوز حظر تطبيقات المكالمات

لا شكّ أنّ أوّل ما فعله المغاربة في حالة الحظر تلك هي البحث عن كيفية إلغاء حظر الماسنجر وإلغاء حظر الواتس اب، ولا شكّ أنّ الإجابات كانت كثيرة كلّ يرى أنّه عثر على الطّريقة الأفضل لفكّ الحظر عن تطبيقات المكالمة، لكنّ الحقيقة أنّ الحلّ الأفضل والأكثر أمنا في مثل هذه الحالة هو استخدام VPN في المغرب (VPN Maroc).

فاستخدام أيّ برامج أو تطبيقات أخرى قد يؤدّي بك إلى تعريض بياناتك إلى خطر الاختراق أو التجسّس، فكثير من المخترقين يستغلّون حالات كهذه لتطوير برامج ضارّة. لكنّ استخدام VPN في المغرب (VPN Maroc) يؤدّي بك إلى نتيجة مضمونة وآمنة، فقد أثبتت خدمات VPN مدى قدرتها على تجاوز حظر التّطبيقات وحجب المواقع، ومن الأفضل أن ترافق مثل هذه الخدمات المستخدم المغربي لتجاوز أيّ حظر، أو في حالة أراد أن يدخل أحد المواقع المحجوبة في المغرب.

صحيح أنّ حالة حظر تطبيقات المكالمات عبر الأنترنت (voip) لم تدم طويلا، إذ تمّ رفع الحظر عنها في نفس السّنة، وذلك بعد عدّة أشهر من الاحتجاجات على المواقع التّواصل رفضا لعملية الحظر. لكنّ احتمال حدوث حادثة كهذه أو حادثة مشابهة لها في المغرب ليس أمرا مستبعدا، فقد تتّخذ السّلطات القرار بحظر أيّ تطبيق أو حجب أيّ موقع إن رأت أنّ ذلك الموقع يهدّد أمنها. ومن أجل ذلك وجدت تطبيقات مثل VPN المغرب قادرة على فكّ الحظر والحجب بسهولة وأمن ودون تعريض مستخدمها لأيّ خطر.

استخدام VPN المغرب قد ساعد كثيرا المغاربة على تجاوز حظر تطبيقات المكالمات في المغرب، فسواء تعلّق الأمر بحظر تطبيق أو محاولة الولوج إلى المواقع المحجوبة في المغرب، فإنّ البحث عن استخدام VPN المغرب هو حلّ ناجع وآمن، وسنشرح لك أدناه سبب ذلك.

كيف تعثر على أفضل VPN في المغرب؟

حينما تبحث عن أفضل VPN للمغرب (VPN Maroc)، فعليك أن تفكّر في عدّة نقاط مهمّة قبل اختيار خدمة معيّنة. عليك أوّلا أن تراعي إن كانت خدمة VPN الّتي ستختارها تملك خوادم في المغرب. وبعد أن تتأكّد من هذا الأمر، عليك أن تفكّر في نوع الحماية الّتي تقدّمها هذه الخدمة، فأنت تحتاج إلى خدمة VPN في المغرب (VPN Maroc) قويّة تمنحك تشفيرا قويّا يستعصي فكّه على المخترقين، كما يجب أن تحوي أيضا على التّقنيات المهمّة مثل Kill Switch والحماية من تسرّب DNS، وذلك لضمان حمايتك. من الميزات المهمّة أيضا الّتي يجب أن تبحث عنها أن تكون خدمة VPN من النّوع الّذي لا يحتفظ بأيّ سجلّات لبيانات مستخدميها. وآخر خاصّية مهمّة هي أن يضمن VPN سرعة اتّصال عالية بالشّبكة العنكبوتية، فبعض الخدمات تقوم بإبطاء الاتّصال، وهي تماما ما تريد تجنّبها.

ما عليك أيضا تجنّبه خلال بحثك عن خدمة VPN هي الخدمات المجّانية، فغالبها لن تقدّم لك الحماية اللّازمة، كما أنّها ستجعل من اتّصالك بشبكة الأنترنت بطيئا لا يحتمل، لذلك ننصحك بخدمات VPN المدفوعة، فسعر الاشتراك الشّهري لا يقارن بمدى الحماية والحرّية اللّتان توفّرهما لك مثل هذه الخدمات.

البحث عن خدمة VPN في المغرب (VPN Maroc) سواء لفكّ الحظر عن الواتس آب أو الماسنجر، أو لفتح المواقع المحجوبة في المغرب، أو لتجاوز التّقييد الجغرافي هو أمر مهمّ تحتاجه للاستمتاع باتّصال أنترنت دون قيود. لكنّ حتّى دون وجود تطبيقات محظورة وحتّى إن لم تكن لك رغبة بدخول المواقع المحجوبة في المغرب طالما أنّها نادرة أصلا، فستحتاج للخصوصية وأنت على شبكة الأنترنت. فالمخترقون كثر وقد يقومون باعتراض بياناتك عبر الشّبكة وتحديد هويّتك وموقعك، ومن ثمّ ابتزازك بتلك البيانات، كما أنّ المراقبة الشّديدة للحكومة على شبكة الأنترنت تجعلك عرضة للمشاكل إن ارتكبت أيّ خطأ على مواقع التّواصل.

إذا ما قرّرت الآن أن تختار من بين أفضل VPN في المغرب، فلا داعي لأن تذهب بعيدا، إذ نضع بين يديك هنا قائمة مفيدة:

كيف تعمل خدمة VPN

تقوم الشّبكة الافتراضية الخاصّة VPN بمنحك القدرة على تغيير عنوان IP الخاصّ بك، وهو العنوان الّذي يظهر عند اتّصالك بأيّ خدمة على شبكة الأنترنت، حيث يستطيع من خلاله صاحب تلك الخدمة بأن يعرف موقعك ونوع الجهاز الّذي تتّصل منه وحتّى لغة جهازك، كما يمكن من خلاله تتبّع كلّ نشاطاتك على شبكة الأنترنت بسهولة، سواء من قبل متطفّل أو من قبل مزوّدك بخدمة الأنترنت، وكذا من قبل الحكومة.

أمّا في حال استخدامك خدمة VPN في المغرب (VPN Marco)، فإنّ مزوّد VPN (مثل ExpressVPN) سيمنحك عنوان IP غير معروف يمكّنك بالاتّصال بشبكة الأنترنت دون أن يتعرّف أحد على موقعك أو هويّتك، فلن يرى مزوّدك مثلا بشبكة الأنترنت سوى أنّك متّصل عن طريق VPN المغرب، حيث لن يكون بإمكانه التجسّس على نشاطاتك، كما ستكون قادرا على فكّ الحظر عن تطبيقات المكالمات والولوج إلى المواقع المحجوبة في المغرب.

تقوم خدمة VPN أيضا بتشفير البيانات المتبادلة بينك وبين مزوّد خدمة VPN، ويجعل ذلك التّشفير من بياناتك غير قابلة للقراءة من قبل أيّ طرف يقوم باعتراضها خلال مرورها عبر شبكة الأنترنت. كما يمنحك استخدام VPN المغرب أيضا سرعة اتّصال عالية، فهو يتجاوز القيود الّتي قد يضعها مزوّدك بخدمة الأنترنت على سرعة اتّصالك، خاصّة عند التّحميل.

عنوان IP الّذي يمنحه لك VPN المغرب سيجعلك قادرا على الدّخول إلى محتوى أيّ دولة في العالم، طالما أنّك تستخدم عنوان IP خاصّا بتلك الدّولة عن طريق خدمة VPN.

لماذا تحتاج لاستخدام VPN في المغرب (VPN Maroc)

بعد أن تعرّفت على كيفية عمل خدمة VPN، أنت تعلم الآن كيف سيساعدك استخدام هذه الخدمة في المغرب. فأوّلا لن يكون بإمكان أحد أن يتعرّف على هويّتك ويتتبّع نشاطاتك على الشّبكة العنكبوتية، وذلك لأنّك لن تتّصل بالأنترنت عن طريق عنوان IP الخاصّ بك والّذي يكشف موقعك، بل ستتّصل عن طريق عنوان IP الّذي يقدّمه لك مزوّد خدمة VPN، وبهذا ستكون آمنا وأنت تستمع بالتّجوال على الأنترنت، حيث تستخدم أيّ تطبيق محظور كما تستطيع الدّخول إلى المواقع المحجوبة في المغرب.

ثانيا وهو الأهمّ، باستخدامك لخدمة VPN في المغرب (VPN Maroc – مثل ExpressVPN)، ستضمن أنّ بياناتك آمنة، فقدرة VPN على تشفير البيانات الّتي ترسلها والّتي تستقبلها تجعلها آمنة لا يستطيع أحد الاطّلاع عليها. وهذا ما لن تحصل عليه باستخدام الوضع المخفيّ على المتصفّح، ولا باستخدام بروكسي الّذي يغيّر عنوان IP فقط دون أن يقوم بتشفير البيانات، لذلك لن تخشى من وقوعك في المشاكل إن دخلت المواقع المحجوبة في المغرب أو استخدمت أيّ تطبيق يتمّ حظره.

إن كنت من محبّي تحميل ملفّات تورنت فأنت تحتاج حتما إلى خدمة VPN لفعل ذلك، فمن خلاله سيتمّ إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاصّ بك على خادم تورنت، وبهذا لن يستطيع أحد أن يرى عنوانك الحقيقي، كما أنّك ستحصل على السّرعة اللّازمة للتّحميل على عكس السّرعة البطيئة الّتي اعتدت عليها بسبب القيود الّتي يضعها مزوّد خدمة الأنترنت.

من أهمّ الميزات أيضا الّتي ستدفعك لاستعمال VPN هو قدرته على تجاوز القيود الجغرافية، فكما نعلم جميعا هناك دول كثيرة تقيّد محتويات معيّنة على الأنترنت بمواطنيها فقط، فإن حصلت على عنوان IP لتلك الدّولة فستستطيع دخول ذلك المحتوى بسهولة وأمان. وأبسط مثال لذلك خدمة نتفليكس، فالمحتوى الّذي تقدّمه لك نتفليكس في المغرب ليس نفسه الّذي سيحصل عليه مواطن في أمريكا أو في المملكة المتّحدة، ولذلك لن يكون عليك الانتظار إلى توفّر الفلم الّذي تنتظره بشدّة في بلدك، بل يمكنك مشاهدته بسهولة عن طريق استخدام VPN.

عليك استخدام VPN وأنت خارج المغرب

لا تنحصر فائدة خدمة VPN المغرب في الاستخدام داخل المغرب فقط لفكّ الحظر عن المواقع المحجوبة في المغرب، بل إنّها مهمّة أيضا لاستعمالها وأنت خارج المغرب أيضا. فكما قلنا من قبل، قد تخصّص الدّول بعض المحتويات على الشّبكة العنكبوتية لمواطنيها فقط، ممّا يجعل دخولها مستحيلا لمواطني دولة أخرى، ونفس الأمر ينطبق على المغرب.

فإن كنت مغربيا وتعيش في دولة أخرى، فلا شكّ أنّك سترغب بمتابعة المواقع المغربية، أو المحتوى الّذي تبثّه القنوات المغربية، وسيكون ذلك ممكنا باستخدام VPN المغرب، حيث ستستطيع من خلاله الحصول على عنوان IP مغربي يسمح لك بدخول المحتوى المغربي كما لو أنّك داخل الوطن.

إذا ما أردت أيضا التّواصل مع أهلك في المغرب، فسيكون من الأفضل استخدام VPN Maroc لفعل ذلك، إذ أنّ المراقبة على الأنترنت في المغرب قد تصل إلى محادثاتك، وقد تثير أيّ منها الشكّ، هذا عدا عن أهمّية حماية نفسك من المخترقين الّذين قد يستخدمون محادثاتك لابتزاز أحبّائك بطريقة أو أخرى.

تكمن أيضا فائدة VPN المغرب في مساعدتك إن كنت راغبا في زيارة المغرب للسّياحة والتمتّع بمعالمها، فخلال فترة زيارتك تلك ستحبّ حتما أن تواصل مشاهدة قنواتك المفضّلة والدّخول إلى المواقع الّتي اعتدت على دخولها في بلدك، وقد تجد صعوبة في ذلك إن كانت تلك المواقع والمحتويات مقيّدة بالمنطقة الجغرافية. فاستخدامك لخدمة VPN ستجعلك تستمتع بإجازتك دون أن تنقطع عن المحتوى المفضّل على شبكة الأنترنت، كما أنّك ستضمن اتّصالا آمنا طوال فترة رحلتك، دون أن يستطيع أحد كشف بياناتك واختراقها أو التجسّس عليها.

كيف تقوم بتثبيت VPN واستخدامه؟

اختيار VPN مناسب هو أمر مهمّ قبل أن تقوم بالاشتراك فيه. وبعد أن فهمت طريقة عمل VPN وما الّذي يجب أن تبحث عنه قبل أن تختار ما تريد، نقدّم لك هنا طريقة الاختيار وطريقة الاستخدام لنسهّل عليك الأمر.

أوّلا عليك أن تحدّد ما الّذي تريد استخدام VPN لأجله. غالبا ما تجد VPN قادرا على منحك غالبية المزايا الّتي تريدها، كالأمن ودخول المواقع المحجوبة وتخطّي القيود الجغرافية، لكن إن كنت تبحث عن ميزات معيّنة فالأفضل أن تختار خدمة VPN تناسب ما تبحث عنه، فإن كنت تريد مشاهدة برامج البثّ بسرعة عالية فستجد VPN يملك خوادم خاصّة لهذا الغرض، وإن أردت أن تحصل على سرعة الاتّصال العالية فالأفضل أن يكون موقع خادم VPN قريبا منك.

ثانيا ننصحك بالاطّلاع على القائمة أعلاه لتختار VPN الّذي يناسبك، ولتفعل ذلك عليك أن تقرأ شروط الاستخدام وكذا سياسية الخصوصية لكلّ منها، وأن تطّلع على سعر كلّ منها مقارنة بما يقدّمه، فالسّعر العالي لا يعني دوما خدمة أفضل، كما يجب أن تعرف موقع VPN الّذي يعمل منه لتضمن أنّه بلد حرّ.

حينما تقرّر اختيار VPN معيّن، قم بالتّسجيل في موقع الخدمة تمّ تحميل التّطبيق على أجهزتك، مع العلم أنّ اشتراكك في خدمة VPN يمنحك استخدامه على 5 أجهزة غالبا.

بعد انتهاء التّحميل، سيكون عليك تسجيل الدّخول بنفس البيانات الّتي سجّلت بها، وسيبدأ VPN عمله مباشرة ما يجعلك متّصلا من خلاله عبر الشّبكة العنكبوتية.

الخطوة التّالية هي اختيار IP الّذي تريده لأيّ دولة، أو IP مغربي إن كنت خارج المغرب، ممّا سيسمح لك بفتح محتوى البلد الّذي اخترته كما لو أنّك داخله، دون أن يكشف أحد هويّتك أو نشاطاتك.

من فضلك اترك تعليق

اترك تعليقا

WeNeedPrivacy.com