ماهي الشبكة الافتراضية الخاصة ؟ كيف تعمل ؟ تعريف الشبكة الافتراضية الخاصة للمبتدئين.

الغاية من هذا الموقع هي مساعدتكم على ولوج عالم الشبكات الافتراضية الخاصة. نقدم لكم اليوم الدرس الأول : ماهي الشبكة الافتراضية الخاصة ؟ سنعرفكم من خلال مقال موجز ودقيق ما هو VPN، وبما أنكم لا تعرفون كيف تعمل سنشرح لكم الخطوط العريضة لعملها. ركزوا معنا الآن ودعونا ننطلق.

ما هو برنامج VPN ؟ هل أحتاج واحدا ؟

لنطرح السّؤال المهمّ أوّلا: ما هو VPN؟ الشبكة الافتراضية الخاصة (تطبيق VPN) حسب تعريف ويكيبيديا، هي شبكة تخلق شبكة خاصة داخل شبكة عمومية، مثل الإنترنت، وتسمح للمستخدم بإرسال واستقبال بيانات ضمن شبكات مشتركة أو عمومية وكأن جهازه متصل بشكل مباشر بتلك الشبكة الخاصة.
بشكل أبسط، الشبكة الافتراضية الخاصة هي شبكة، ولكنها شبكة افتراضية يعني أنها تخلق جسرا افتراضيا بين المستخدم وبين السيرفر الموجود في مكان ما عبر العالم، وهذه الشبكة هي خاصة لأنه لربط الاتصال معها يجب أن يكون لديكم حساب وكلمة مرور.

تقومون إذا بربط الاتصال مع سيرفر ثم يقوم السيرفر بربط الاتصال مع الإنترنت لصالحكم.

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN والأمن

إن لم تعرفوا بعد بشكل جيد ما هو VPN لا تقلقوا، واصلوا قراءة هذا المقال وستفهمون. الآن سنعود إلى الوراء قليلا، هل تعلمون لماذا تم إنشاء الشبكات الافتراضية الخاصة ؟ الأمر له علاقة مع عالم الأعمال.

في الأصل، نشأت فكرة الشبكات الافتراضية الخاصة (برنامج VPN) لحماية اتصالاتها من التجسس الصناعي، لأن هناك وسائل سهلة جدا لاختراق شبكة ما وسرقة المعلومات المتجولة فيها. هل سمعتم من قبل عن تقنيات مثل MAC spoofing وFiresheep ؟ هاتان الطريقتان تستخدمان لسرقة البيانات.

لهذا توفر خدمة VPN اتصالا مشفرا بين النقطة “أ” والنقطة “ب”، إذ يتم استخدام بروتوكولات تشفير نقل البيانات وأنظمة الأنفاق من أجل تأمين نقل المعلوماتبين تلك النقطتين، ذهابا وإيابا، وبالتالي فإن بياناتكم مشفرة ومحمية.

what is a vpn

الشبكة الافتراضية الخاصة وحماية الخصوصية

الأمن شيء جيد، ماذا عن الخصوصية ؟ الشبكة الافتراضية الخاصة تعني حماية أكبر للخصوصية، إذ يقوم برنامج VPN بتغيير عنوان IP الخاص بكم بعنوان IP السيرفر الذي تربطون الاتصال معه. يمكنكم الاتصال بأي سيرفر في الشبكة وبالتالي يمكنكم الحصول على عناوين IP مختلفة. مثلا، أنتم تعيشون في لندن ويمكنكم الادعاء بأنكم تعيشون في نيويورك بمساعدة برامج VPN.
باختصار، عندما تستخدمون الشبكة الافتراضية الخاصة، لا يمكن لأحد أن يعترض بياناتكم ويستعملها، كما لا يمكن لأحد أن يعرف أي موقع تتصفحون.

طريقة مجانية لاستعمال شبكة افتراضية خاصة VPN وبكل سهولة

هل تعرف أن بإمكانك تجربة خدمة ExpressVPN مجاناً؟

العديد من مقدمو خدمات الشبكات الافتراضية الخاصة يوفرون ضمان استرداد النقود خلال 30 يوماً، لكن الأمر لا يتم دائماً بسهولة، لا بد من سبب قوي يجعلهم يقومون برد نقودك عند طلب ذلك، لكن هذا المزود الرائع له سياسة جادة جداً في هذا الصدد وهو في غاية الالتزام مع عملائه، حتى أنه يقوم برد الأموال بكل بساطة دون توجيه أي أسئلة.

لكن يشترط لضمان نجاح تلك الحيلة الذكية أن تقوم بعملية الاشتراك من خلال هذا الرابط. ثم سيكون بإمكانك الاستمتاع بالخدمة الرائعة وحتى قبل انتهاء فترة السماح الـ 30 يوماً عليك حينذاك تقديم طلب استرداد الأموال إلى خدمة العملاء لديهم عبر الدردشة الفورية أو بأية طريقة أخرى، ويمكنك إخبارهم أنك قد غيرت قناعتك، وفي أقل من 5 أيام سوف يمكنك بالفعل استرداد كامل لأموالك.

لقد جربت بنفسي هذه الطريقة وتأكدت من فاعليتها!

الشبكة الافتراضية الخاصة والرقابة (الحظر الجغرافي للمضامين)

هناك أمر آخر يتعلق بالخصوصية، فكثيرا ما يرتبط سؤال ما هو برنامج VPN بهذا الأمر. فربط الاتصال بعنوان IP من أي بلد يعني أنه يمكنكم تصفح المضامين المحظورة في البلد التي ربطتم به الاتصال. مثلا، تريدون مشاهدة نتفليكس الأمريكية من منزلكم في ليدز ببريطانيا، الأمر مستحيل بدون شبكة افتراضية خاصة ولكن باستخدامها يمكنكم ربط الاتصال مع سيرفر موجود في الولايات المتحدة ومشاهدتها بكل سهولة.

والعكس صحيح، مثلا أننتم في رحلة إلى الصين، يمكنكم من خلال الشبكة الافتراضية الخاصة VPN برنامج أن تشاهدوا نتفليكس الخاص بـ(اسم بلدكم) أو مشاهدة قنوات التلفزيون في (اسم بلدكم)، كما يمكنكم تصفح المواقع المحجوبة في الصين مثل فيسبوك و تويتر.

غالبية الصحفيين يستخدمون الشبكات الافتراضية الخاصة لتخطي الرقابة عندما يكونون في الخارج، فهذا يضمن لهم الحرية عبر الإنترنت.

باختصار، عند استخدام برنامج VPN يمكنكم حماية بياناتكم وخصوصيتكم وتصفح المواقع والمضامين المحجوبة.

ما هو بروتكول الشبكة الافتراضية الخاصة ؟

لقد عرفنا أعلاه ما هو برنامج VPN، ومن المهمّ الآن أن نعرف أنّه هناك عدة بروتوكولات، الأكثر استخداما هي :

  • PPTP:من بين أولى البروتوكولات (ظهر تقريبا مع ويندوز 95).
  • L2TP/IPsec:أكثر البروتوكولات أمانا، يستخدم الأنفاق.
  • OpenVPNSSL:أكثر البروتوكولات، مفتوحة المصدر، مرونة وشيوعا.

why you need a vpn

مزودو خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة

الكثير من الأشخاص يستخدمون الشبكات الافتراضية الخصوصية مع تنامي المعاملات الإلكترونية مثل البيع والشراء واللقاءات عبر الإنترنت…، ولهذا فأمامكم عدة خيارات لمزودي الشبكات الافتراضية الخاصة.

تعرض بعض الشركات شبكات افتراضية مجانية، في حين أن أغلبها تستلزم شراء اشتراك، كل هذه الشبكات مختلفة عن بعضها البعض، منها ما تتميز بمميزات خاصة كالسرعة والسماح بتسجيل دخول عدة مستخدمين في الوقت ذاته وجدار الحماية ومواقع السيرفرات والثمن…

احذروا VPN المجّاني، فليس هناك شيء مجاني في هذا العالم. بعض الشركات الخبيثة التي تقدم تطبيق VPN قد تقوم بجمع بياناتكم والأبحاث التي تقومون بها لبيعها أو للقيام بما هو أسوأ، كما يمكنهم أن يبيعوا عرض النطاق الخاص بكم أو استخدامه كبوت نت (Botnet). استخدام الشبكات المجانية تطبيق VPN مجاني قد يعرضكم لعدة مشاكل، بما أنكم تعرفون هذا الآن، استعملوها على مسؤوليتكم الخاصة.

تجدون في هذا الموقع جميع المعلومات التي تساعدكم في اختيار أفضل تطبيق VPN خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة ومعرفة المزيد من المعلومات عن ما هو برنامج VPN بكلّ خصائصه وأنواعه، فكلها قد تم تجريبها وتحليلها ومقارنتها، فقط قوموا بالاطلاع على الموقع واختاروا البرنامج الذي يلائم احتياجاتكم، تجدون هنا أفضل ثلاث برامج خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة للاستخدامات العامة، فهي تملك سيرفرات قوية وآمنة وبرنامجها مجاني وسرعة فائقة.

أنتم تعرفون الآن ما هي الشبكة الافتراضية الخاصة وما هو VPN كتطبيق أو كبرنامج.

من فضلك اترك تعليق

اترك تعليقا

WeNeedPrivacy.com